Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 569
Jumlah yang dimuat : 634

وطُفْتُ (١) وعُدْتُ، فتحركتِ الفاءُ (٢) بضَمَّةٍ لا تخلو من أنْ تكونَ حركةَ الفاءِ أو أو حركةَ العَيْنِ نُقلَتْ إليهِ (٣). ولا (٤) يجوزُ أن تكونَ حركةَ الفاءِ لأنَّ الفاءَ لا تحرَكُ بالضَّم، إلا إذا كانَ (٥) الفِعْلُ مَبْنيًا للمفعولِ، وليسَ هذا مبنيًا لهُ. فإذَا لم يَجُزْ ذلكَ، ثَبَتَ أنَّها منقولة من العينِ، وإذا (٦) كانتْ منقولةً منه (٧) لم تخْلُ من أن تكونَ كالضَّمَةِ التي في قولهم:

٢٤٣ حُسْنَ ذا أدَبَا (٨)

أو يكونَ الفعْلُ كانَ على فَعَلَ فَنُقِلَ إلى فَعُلَ ولا (٩) يجوزُ القِسْمُ الأوَلُ؛ لأنَّ الفعْلَ مُّتَعَدٍّ، وحَسُنَ وحَسُنَ وظَرُفَ ونحوُهُ غيرُ مُتَعدٍّ، فَثَبَتَ أنَّ


(١) ف: قولهم: "عدت".
(٢) ل، ع، ج ر: "فحركة" الفاء، ف: "بتحريك الياء" سهو.
(٣) ص: "إليها".
(٤) غير الأصل: "فلا".
(٥) العبارة في مجموعة م، ج ر لأن "الفاء تحرك بالضم" إذا كان.
(٦) ص، ف: "فإذا".
(٧) سقطت "منه"في ع.
(٨) جزءا من بيت نسبه القيسي (١٩٥ و) لأبي المنهال البصري من قصيدة له تسمى درة الغواص وقد أورد منها أبياتًا في إيضاحه لشواهد الكتاب، ونسبه غيره لسهم بن حنظلة الغنوي، وقال عنه السيرافي في شرحه للكتاب (٥٢٨ نحو) ٦/ ١٣٣: ويروى لأبي خراش. وهو ليس في شعره في ديوان الهذليين وتمام البيت:
لا يمنع الناس مني ما أردت ولا … أعطيهم ما أراد حسن ذا أدبا
وجه الشاهد فيه عند أبي علي هو أن "حسن" منقول من "حسن". وهو منسوب (على اختلاف في نسبته) في: الأصمعيات ق ١٢/ ٣٠ ص ٥٦ اللسان (حسن) ١٦/ ٢٦٩، الخزانة ٤/ ١٢٣. وغير منسوب في: إصلاح المنطق ٣٥ سمط اللآلئ ٧٤٠، الخصائص ٣/ ٤٠. وروايته في إصلاح المنطق واللسان: لم يمنع … وما".
(٩) غير الأصل "فلا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?