Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 589
Jumlah yang dimuat : 634

يقلبوهَا إلى موضعِ اللاّمِ في (١) شاكى السِّلاحِ ولاثٍ (٢) فلمَّا كانوا قَلَبوا (٣) الهمزةَ الواحِدَةَ (٤) ألْزَموا القَلْبَ لاجْتماعِ الهمزتين. وهذا القولُ أقيسُ من الأوّلِ، لأنَّ الأوْلَ يجتمعُ فيه توالي إعْلالَيْنِ، وليسَ يَلْزَمُ ذلكَ في قولِ الخليلِ (٥).

فإنْ جَمَعْتَ جَائيةً وشائيةً، قلتَ جَوَاءٍ وشَوَاءٍ (٦) ولم تَجْعَلْهُ كخَطايَا فتقولُ: شَوَايا؛ لأنَّ همزةَ شائيةٍ ونحوِهَا كانتْ في الواحِدِ (٧) وهمزةُ خَطَايا معترِضةٌ في


(١) غير الأصل ك، ف، في "نحو".
(٢) استشهد سيبويه في ٢/ ٣٧٨ لهاتين الكلمتين بقول طريف بن تميم العنبري:
فتعرفونن إنني أنا ذاكم … شاك سلاحي في الحوادث معلم
وبقول العجاج:
لاث بها الأشاء والعبرى
"ولاث" مقلوب عن "لاثث" ووزنه "فالع".
انظر: ديوان العجاج ق ٤٠/ ٣٢ ص ٦٧، شواهد الشافية ٣٦٩ - ٣٧٠، اللسان (لوث) جـ ٣/ ص ٧.
(٣) ف: "قد" قلبوا.
(٤) ع: "للهمزة الواحدة".
(٥) أورد سيبوله في ٢/ ٣٧٨ قول الخليل: "وأما الخليل فكان يزعم أن قولك جاء وشاء ونحوهما اللام فيهن مقلوبة وقال الزموا ذلك هذا واطرد فيه إذ كانوا يقلبون كراهية الهمزة الواحدة".
وملخص هذه المسألة التي أشار إليها أبو علي هي أن في جاء وناء وشاء مذهبين:
الأول: مذهب سيبويه، وهو أن جاء يجيء بمنزلة باع يبيع، فإذا أخذت اسم الفاعل منه وجب همز العين، كما فعلت في يبيعٍ حيث قلت "بائع" فاجتمع لذلك همزتان حيث تصبح نحو (جاعع)، وهم يرفضون اجتماع همزتين فقلبوا الثانية ياء لانكسار ما قبلها فقلت جاء ورأيت جائياً، وهذا جمع بين إعلالين: أحدهما قلب العين همزة، والثاني قلب الهمزة ياءاً.
الثاني: أن نحو "جاء" مقلوب، فوزن جائية: فالعة، واللام التي هي الهمزة مقدمة والياء أصلية وهي العين في يجئ، وذاك أنه لما كان يؤدي إلى اجتماع الهمزتين قلبت حتى لا يحصل ذلك من حيث أن الهمزة التي هي لام تقدمت، تأخرت الهاء التي هي عين، والياء إذا تأخرت لم يجب قلبها همزة من حيث أنها تجري في اللفظ مجرى اللام، حتى كان التركيب من جائي مثل نائي. وإذا لم يجب قلب الياء همزة لم تلتق همزتان، وقد صرح أبو على أن المذهب الثاني - وهو رأى الخليل - أقيس، لأنه لا يتوالى فيه إعلالان فالخليل يعل الكلمة إعلالاً واحداً فيعمد إلى قلب الكلمة فقط.
(٦) ف: "وجوائي وشوائي".
(٧) هنا يبدأ سقط في ف مقداره خمس ورقات من الأصل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?