Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 146 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 146
Jumlah yang dimuat : 901

تنزلات القرآن

قوله عزّ وجلّ إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ «١» أنزلناه: يعني القرآن «٢»، قال ابن عباس والشعبي وابن جبير «٣»: «أنزل الله القرآن كله جملة واحدة في رمضان إلى سماء الدنيا، فإذا أراد الله عزّ وجلّ أن يحدث في الأرض شيئا أنزل منه حتى «٤» جمعه «٥»».

وهي «٦» الليلة المذكورة في سورة الدخان «٧».


السور، فيقال: مكي ويقال مدني: «تسع عشرة سورة وجملة ما دخل من المدنيّ في المكّيّ على ما رويناه أيضا أربعون آية. وما دخل من المكيّ في المدنيّ خمس آيات ... » اه كتاب البيان في عد آي القرآن ٢٩/ ب.
(١) سورة القدر (١).
(٢) وهو قول الجمهور، انظر روح المعاني ٣٠/ ٢٤١، وراجع تفسير القرطبي ٢٠/ ١٢٩، والثعالبي ٤/ ٤٣٠، والشوكاني ٥/ ٤٧١، وإعراب القرآن لأبي جعفر النحاس ٣/ ٧٤١.
(٣) سعيد بن جبير الأسدي، تابعي جليل، كان من أعلمهم، وكان عابدا صالحا، قتله الحجاج بن يوسف الثقفي سنة ٩٥ هـ.
راجع صفة الصفوة ٣/ ٧٧، والكنى والأسماء للإمام مسلم: ١/ ٤٧٠، وتاريخ الثقات:
١٨١، والأعلام للزركلي ٣/ ٩٣.
(٤) (حتى) ساقط من د، ظ.
ثم فسرت في هامش ظ الأسفل بخط مغاير «أي بعض آيات أو جملة آيات تتعلم ... ».
(٥) قوله: حتى جمعه، يقال: جمع الشيء المتفرق فاجتمع، وبابه قطع، انظر: اللسان ٨/ ٥٣، ومختار الصحاح: ١١٠.
ومن هذا المعنى اللغوي نفهم أن الله سبحانه وتعالى أنزله نجوما مفرقا حتى جمعه في قلب النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم والله أعلم. وهذا الحديث أخرجه النسائي في فضائل القرآن بأسانيده إلى ابن عباس: ٢٧، وكذلك الطبري في تفسيره ٢/ ١٤٥، قال أبو جعفر النحاس في إعراب القرآن: ٣/ ٧٤٢ وأما الحديث في تنزيل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا في ليلة القدر.
فصحيح غير مدفوع عند أهل السنة .. اه.
وقال ابن كثير في تفسيره: ١/ ٢١٦ هكذا روي من غير وجه عن ابن عباس. اه وقال الزركشي في البرهان: ١/ ٢٢٨ .. وهذا هو الأشهر والأصح وإليه ذهب الأكثرون، ثم ذكر الأدلة على ذلك، وانظر تفسير القرطبي ٢/ ٢٩٧، وراجع الإتقان ١/ ١١٦ والدر المنثور ١/ ٤٥٧، ٨/ ٥٦٧، وتفسير الشوكاني ٥/ ٤٧٣، والفخر الرازي ٥/ ٨٧، ومناهل العرفان ١/ ٤٤، وفي رحاب القرآن ١/ ٢١ - ٢٣.
(٦) الضمير يعود إلى قوله تعالى إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وأطال المؤلف الفاصل بين المفسر والمفسر- بكسر السين الأولى وفتح الثانية-.
(٧) وهي قوله تعالى إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ .. الآية الثالثة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?