Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 158 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 158
Jumlah yang dimuat : 901

أقوى وأقفر «١» فإن يجوز فيما يختص «٢» به إحدى الكلمتين بمعنى ليس للأخرى أولى «٣» اه.

وعن «٤» ابن عباس قال «٥»: «كان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم إذا ألقى إليه جبريل- عليهما السلام- القرآن يعجل لحرصه وخوفه أن ينساه، فيساوقه «٦» في قراءته ويحرّك شفتيه، وحرّك ابن عباس شفتيه.

فقيل له: لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ القيامة: ١٦، ١٧ لك وقرآنه «٧» ووزن (قرآن) فعلان، وحقه ان لا ينصرف للعلمية والزيادة «٨».


(١) قال ابن منظور: القفر والقفرة: الخلاء من الأرض، وجمعه قفار وقفور ويقال: أرض قفر، ومفازة قفر وقفرة ايضا: وأقفر الرجل: صار إلى القفر انظر: اللسان ٥/ ١١٠ (قفر).
قال عنترة بن شداد:
حييت من طلل تقادم عهده ... أقوى وأقفر بعد أم الهيثم
انظر المعلّقات السبع ص ١٦٣ وهو صدر بيت في ديوان النابغة ص ٣٢ وقول المؤلف: نحو أقوى وأقفر هو إشارة إلى قوله تعالى وَمَتاعاً لِلْمُقْوِينَ الواقعة ٧٣.
قال الراغب: ٤١٩ وسمّيت المفازة قواء، وأقوى الرجل صار في قواء أي قفر. اه وراجع إعراب القرآن للنحاس ٣/ ٣٤١، والكشاف ٤/ ٥٨ والجامع لأحكام القرآن ١/ ٣٩٩.
يقول الفراء في معاني القرآن: ١/ ٣٧، وإنّ العرب تجمع بين الحرفين وإنّهما لواحد إذا اختلف لفظاهما ... كقولهم: بعدا وسحقا والبعد والسحق واحد. اه.
باختصار. وراجع تفسير ابن كثير ١/ ٩١ - ٩٢ عند قوله تعالى: وَإِذْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَالْفُرْقانَ البقرة ٥٣، وكتابي مشكل القرآن وغريبه لابن قتيبة ١/ ١٦٢.
(٢) في د، ظق: فيما يختص فيه، وفي (ظ) يخص فيه.
(٣) انظر المسائل الحلبيات ص ٢٩٣. وراجع في هذه المسائل المشكلة المعروفة بالبغداديات ص ٥٣٣ لأبي على الفارسي. والبرهان ١/ ٢٧٧.
(٤) الواو ليست في د، ظ.
(٥) (قال) ليست في بقية النسخ.
(٦) قال صاحب القاموس ٣/ ٢٥٦، تساوقت الإبل: تتابعت وتقاودت. وانظر المصباح المنير ٢٩٦، واللسان (سوق).
(٧) أصل الحديث في صحيح البخاري ٦/ ٧٦ كتاب التفسير باب سورة القيامة وفي سنن الترمذي ٩/ ٢٤٨ أبواب التفسير باب ومن سورة القيامة وفي سنن النسائي ٢/ ١٤٩ كتاب الافتتاح باب جامع ما جاء في القرآن إلّا لفظة (فيساوقه) فلم أجدها بنصها ضمن الأحاديث التي رجعت إليها.
(٨) وإلى هذا أشار ابن مالك بقوله: عند كلامه على الاسم الذي لا ينصرف:
كذاك حاوي زائدي فعلانا ... كعطفان وكأصبهانا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?