Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 174
Jumlah yang dimuat : 901

١٣ - والموعظة «١»، ١٤ - والرحمة «٢»، ١٥ - والبشير، ١٦ - والنذير «٣»، ١٧ - والعزيز «٤».

الذي لا يرام «٥» فلا يؤتى بمثله، ولا يستطاع إبطاله «٦».

١٨ - والحكيم «٧»: وهو إمّا بمعنى المحكم- بفتح لكاف- او المحكم- بكسرها-، من قولهم: حكمة الدابة، لأنها تردّها عن الجور، لأنّه يرد العباد إلى القصد «٨».

١٩ - والمهيمن «٩»:- وهو الشاهد-.

٢٠ - والبلاغ: قيل: لأنه يكفي من غيره «١٠».

٢١ - والشفاء «١١».


(١) من قوله تعالى يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ يونس (٥٧).
(٢) فمن فهمه وعقله كان رحمة له. البرهان ١/ ٢٨٠.
وأي رحمة فوق التخليص من الضلالات. مفاتيح الغيب ٢/ ١٦.
قال تعالى وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ الإسراء (٨٢).
(٣) لأنه بشر بالجنة وأنذر من النار، قال تعالى كِتابٌ فُصِّلَتْ آياتُهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ* بَشِيراً وَنَذِيراً فصلت: (٣، ٤).
البرهان ١/ ٢٧٩، ومفاتيح الغيب ٢/ ١٦.
(٤) أخذا من قوله تعالى: وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزِيزٌ فصلت (٤١).
(٥) رام الشيء يرومه روما ومراما: طلبه. اللسان (روم) فكأنّ من أراد أن يطلبه ليأتي بمثله لا يستطيع ذلك.
(٦) راجع البرهان ١/ ١٧٩ ومفاتيح الغيب ٢/ ١٧، والإتقان: ١/ ١٤٨، وتفسير ابن كثير ٤/ ١٠٢.
(٧) أخذا من قوله تعالى تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْحَكِيمِ يونس (١)، ولقمان (٢).
(٨) قال أبو عبيدة في «مجاز القرآن: ١/ ٢٧٢» والحكيم: مجازه المحكم المبين الموضح، والعرب قد تضع (فعيل) في معنى (مفعل). والقرآن تضمن المعنيين جميعا. راجع المفردات للراغب (حكم) ١٢٧ والبرهان ١/ ٢٨٠، ومفاتيح الغيب ٢/ ١٥ والاتقان ١/ ١٤٨، وروح المعاني ١١/ ٥٩.
(٩) فهو أمين وشاهد وحاكم على كل كتاب قبله، يقول تعالى وَأَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ المائدة: (٤٨) راجع تفسير ابن كثير ٢/ ٦٥، والبرهان ١/ ٢٨٠، والقرطين لابن مطرف ١/ ١٤١.
(١٠) قال الراغب: (بلغ) ص ٦٠ (البلاغ): التبليغ، نحو قوله عزّ وجلّ هذا بَلاغٌ لِلنَّاسِ إبراهيم: (٥٢).
والبلاغ: الكفاية، نحو قوله عزّ وجلّ إِنَّ فِي هذا لَبَلاغاً لِقَوْمٍ عابِدِينَ الأنبياء (١٠٦) اه وراجع الهدى والبيان في أسماء القرآن ٢/ ٤٩.
(١١) أخذا من قوله تعالى وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ الإسراء (٨٢) أي شفاء من الشبه


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?