Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 180
Jumlah yang dimuat : 901

مكان التوراة السبع الطّول «١»، ومكان الإنجيل المثاني» «٢» وهي السورة «٣» التي ثنيت فيها القصص «٤».

وفي القرآن «٥» المئون:

وهو ما بلغ مائة آية، أو ما قرب من ذلك «٦».

- وفي القرآن المفصل: وعن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم «أعطيت السبع الطول مكان التوراة، وأعطيت المئين مكان الإنجيل، وأعطيت المثاني مكان الزبور، وفضلت بالمفصل» «٧».

وسمّي المفصل بذلك لكثرة انفصال بعضه من بعض «٨».

ويسمّى المفصل- أيضا-: المحكم «٩»، لأنّه لم ينسخ منه شيء «١٠».


(١) يقول الإمام الطبري: «وإنما سمّيت هذه السور السبع الطول: لطولها على سائر سور القرآن» مقدمة تفسيره ١/ ٤٥.
(٢) سيأتي الحديث بتمامه قريبا مع تخريجه.
والمراد بالمثاني هنا: ما ولى المئين. انظر البرهان ١/ ٢٤٥، وتبتدئ من أول الأحزاب وتنتهي في آخر الحجرات. انظر في رحاب القرآن ١/ ١١٦.
(٣) في ظق: وهي السور. وهي الصحيحة. وهي كذلك في الإتقان نقلا عن «جمال القراء» ١/ ١٧٩.
(٤) انظر تفسير الطبري ١/ ٤٥، والبرهان ١/ ٢٤٥، والإتقان ١/ ١٧٩ حيث نقل السيوطي عن السخاوي قوله: «وهي السور .. » ثم قال: «وقد تطلق على القرآن كله وعلى الفاتحة». وقد تقدم ذكر ذلك عند الحديث عن أسماء الفاتحة.
(٥) في ظق: وفي القرآن العزيز.
(٦) انظر المصادر السابقة ومجاز القرآن لأبي عبيدة ١/ ٦، وتبتدئ من انتهاء السبع الطول على الخلاف المتقدم وتنتهي في آخر سورة السجدة انظر في رحاب القرآن ١/ ١١٦.
(٧) رواه أبو عبيد بسنده إلى واثلة بن الأسقع عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم، انظر فضائل القرآن، باب فضائل السبع الطول ١٥٧.
ونقله عنه ابن كثير في مقدمة تفسيره ١/ ٣٤، والشوكاني ١/ ٢٨، والزركشي في البرهان ١/ ٢٤٤، النوع الرابع عشر وكلهم قالوا: إنّ الحديث غريب لأن في إسناده سعيد بن بشير، وراجع كلام العلماء في سعيد هذا في الميزان ٢/ ١٢٨.
هذا وقد أخرج الحديث ابن جرير الطبري في مقدمة تفسيره: ١/ ٤٤ والدارمي في سننه بنحوه ٢/ ٤٥٣ كتاب فضائل القرآن، باب فضائل الأنعام والسور، وانظر الدر المنثور ٧/ ٥٨٧، وكنز العمال ١/ ٥٧٢ رقم ٢٥٨٢.
(٨) اقتصر على هذا الطبري في تفسيره ١/ ٤٦، وابن حجر في الفتح ٢/ ٢٥٩.
(٩) في مسند الإمام أحمد عن سعيد بن جبير: «ان الذي تدعونه المفصل هو المحكم» المصدر المذكور ١/ ٢٥٣.
(١٠) انظر البرهان ١/ ٢٤٥، وفيه: « ... وقيل لقلة المنسوخ فيه». وكذلك في الإتقان ١/ ١٨٠،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?