Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 209 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 209
Jumlah yang dimuat : 901

وجلّ: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً «١».

والقرآن كلام رب العالمين، غير مخلوق عند أهل الحق، وعلى ذلك أئمة المسلمين «٢». كسفيان الثورى «٣»، ومالك بن أنس والشافعي «٤»، وأحمد بن حنبل «٥» وعامة الفقهاء والعلماء «٦».


(١) الإسراء (٨٨).
(٢) مسألة القول بخلق القرآن تعتبر من أخطر القضايا التي احتدم فيها النزاع بين أهل السنّة من جهة وبين المعتزلة من جهة أخرى، وقد تشعب فيها الكلام وتفاقم فيها الخلاف، ووقعت بسببها المحنة على أهل السنة، وضرب بسببها إمام من أئمتها ألا وهو أحمد بن حنبل- رحمه الله تعالى- الذي وقف كالجبل الشامخ ضد المعتزلة القائلين بخلق القرآن، مقررا أنّ القرآن كلام الله وصفة من صفاته تعالى الأزلية. يقول ابن تيمية- رحمه الله-: «مذهب سلف الأمة وأئمتها من الصحابة والتابعين لهم بإحسان وسائر أئمة المسلمين، كالأئمة الأربعة وغيرهم ما دلّ عليه الكتاب والسنّة، وهو الذي يوافق الأدلّة العقلية الصريحة أنّ القرآن كلام الله منزّل غير مخلوق ... » اه.
الفتاوى ١٢/ ٣٧، وراجع ١٢/ ١٦٤، ٥٧٧، ٥٧٨، ٥٨٤ من المصدر نفسه.
ويقول الطحاوي: «القرآن كلام الله، منه بدا بلا كيفية قولا، وأنزله على رسوله وحيا، وصدقه المؤمنون على ذلك حقا، وأيقنوا أنه كلام الله تعالى بالحقيقة، وليس بمخلوق ككلام البرية اه ... » شرح العقيدة الطحاوية: ١٧٩، وراجع ١٨٨ من المصدر نفسه. وراجع كذلك كلام الإمام أحمد بن حنبل وغيره في هذا في: الإبانة عن أصول الديانة الباب الخامس ١٠٣.
(٣) سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري، أبو عبد الله، أمير المؤمنين في الحديث، وكان سيد أهل زمانه في علوم الدين والتقوى، ولد في الكوفة، وتوفي بالبصرة (٩٧ - ١٦١ هـ). تاريخ بغداد ٩/ ١٥١، وصفة الصفوة ٣/ ١٤٧، والبداية والنهاية ١٠/ ١٣٧، والأعلام ٣/ ١٠٤.
(٤) محمد بن إدريس بن العباس الهاشمي القرشي، أبو عبد الله، أحد الأئمة الأربعة، وإليه تنسب الشافعية، كان ذكيا مفرطا، أفتى وهو ابن عشرين سنة، له تصانيف كثيرة، ولد بغزة من فلسطين، وتوفي بمصر (١٥٠ - ٢٠٤ هـ).
تاريخ بغداد ٢/ ٥٦، وصفة الصفوة ٢/ ٢٤٨، والبداية والنهاية ١٠/ ٢٦٢، والأعلام ٦/ ٢٦.
(٥) أحمد بن حنبل، أبو عبد الله الشيباني، إمام المذهب الحنبلي، وأحد الأئمة الأربعة المشهورين، وفي أيامه دعا المأمون إلى القول بخلق القرآن، ومات قبل أن يناظر ابن حنبل، وتولّى المعتصم فسجن ابن حنبل ثمانية وعشرين شهرا لامتناعه عن القول بخلق القرآن ... (١٦٤ - ٢٤١ هـ).
تاريخ بغداد ٤/ ٤١٢، وصفة الصفوة ٢/ ٣٣٦، والأعلام ١/ ٢٠٣ وراجع كتاب «مناقب الإمام أحمد» لابن الجوزي مطبوع متداول.
(٦) انظر الإبانة عن أصول الديانة لأبي الحسن الأشعري: ١١٠، وراجع كذلك التذكار في أفضل الأذكار للقرطبي ١٧ - ١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?