Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 214 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 214
Jumlah yang dimuat : 901

روي «١» عن أبي سعيد الخدرى قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول الرب عزّ وجلّ:

«من شغله القرآن وذكري عن مسألتي، أعطيته أفضل ما أعطى السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام: كفضل الله على خلقه «٢»» اه.


آياته على بعض، وهي مسألة خلافية، لا يسمح المقام هنا بالحديث عنها والخوض فيما ذكره العلماء حولها، ولكني اكتفي بذكر ملخص لكلام القرطبي فيها: «واختلف أهل الحق في تفضيل بعض السور والآيات على بعض، فقال قوم: لا فضل لبعض على بعض لأن الكل كلام الله عز وجل، وتفضيل بعض القرآن على بعض خطأ، وان الأفضل يشعر بنقص المفضول. وقال قوم:
بالتفضيل، وأن ما تضمنه قوله تعالى وَإِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ البقرة (١٦٣)، وآية الكرسي وآخر سورة الحشر، وسورة الإخلاص، من الدلالات على وحدانية الله وصفاته، ومثل هذه المعاني: ليست موجودة في قوله تعالى تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ إلى آخر السورة، وليس مدلول قوله سبحانه هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ الحديد (٣) كمدلول:
وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ الأنعام (١٤٣، ١٤٤)، وما كان مثل ذلك فالتفضيل إنما هو بالمعاني العجيبة وكثرتها، لا من حيث الصفة، وقد يقال: سورة خير من سورة وآية خير من آية: بمعنى أن القارئ يتعجل له بقراءتها فائدة سوى الثواب الآجل، وهو الاحتراز مما يخشى، والاعتصام بالله تعالى مما يكره، وذلك كقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين وخاتمة سورة البقرة ونحو ذلك ... » اه باختصار من التذكار في أفضل الأذكار ص ٣٢. وراجع البرهان للزركشي ١/ ٤٣٨، والإتقان ٤/ ١١٥ - ١٢٧.
(١) كلمة «روى» ساقطة من د، ظ.
(٢) رواه الترمذي ٨/ ٢٤٤، أبواب فضائل القرآن، وقال: حديث حسن غريب، قال شارح سنن الترمذي: «وفي سنده محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني، وهو ضعيف».
ثم نقل عن الحافظ ابن حجر قوله: «قال الذهبي: حسّن الترمذي حديثه فلم يحسن».
وراجع ترجمة محمد بن الحسن المذكور في ميزان الاعتدال ٣/ ٥١٥، وكلام العلماء فيه، وقد ذكر الذهبي هناك هذا الحديث بسنده إلى أبي سعيد الخدري مرفوعا «يقول الله: من شغله القرآن ..... » ثم قال: «حسنه الترمذي فلم يحسن».
والحديث أخرجه الدارمي في سننه ٢/ ٤٤١ باب فضل كلام الله على سائر الكلام، وراجع التذكار في أفضل الأذكار للقرطبي ص ٣٩.
يقول الشوكاني: «والحديث لولا أن فيه ضعفا لكان دليلا على أن الاشتغال بالتلاوة عن الذكر وعن الدعاء يكون لصاحبه هذا الأجر العظيم ... » تحفة الذاكرين بعدة الحصن الحصين ص ٢٦٢.
وقوله في الحديث «وفضل كلام الله ... » الخ: «يحتمل أن تكون هذه الجملة من تتمة قول الله عز وجل، فحينئذ فيه التفات كما لا يخفى، ويحتمل أن تكون من كلام النبي صلّى الله عليه وسلّم، وهذا أظهر لئلا يحتاج إلى ارتكاب الالتفات». تحفة الأحوذى ٨/ ٢٤٤.
قال الشوكاني: «هذه الكلمة لعلها خارجة مخرج التعليل لما تقدمها من أنه يعطي المشتغل بالقرآن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?