Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 301 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 301
Jumlah yang dimuat : 901

رسول إلّا يوحى «١» إليه أنّه لا إله إلّا أنا فاعبدون «٢» «٣».

وأقول: إنّ أبيّا- رحمه الله- إنما كان يتتبع ما كتب بين يدي رسول الله صلّى الله عليه وسلم في اللخاف والأكتاف «٤» والعسب ونحو ذلك، لا «٥» لأنّ القرآن العزيز كان معدوما «٦».

وأمّا قوله: (وصدور الرجال) «٧» فإنّه كتب الوجوه السبعة التي نزل بها القرآن «٨» فكان «٩» يتتبعها من صدور الرجال ليحيط بها علما ودليل ذلك أنّه كان عالما بالآيتين اللتين في آخر (براءة) ثم لم يقنع بذلك حتى طلبهما وسأل عنهما غيره، فوجدهما عند خزيمة «١٠»، وإنّما طلبهما من غيره مع علمه بهما ليقف على وجوه القراءة، والله أعلم «١١».

قال عبد الله: ثنا أبو الطاهر أنبا «١٢» ابن وهب أخبرني «١٣» مالك عن ابن شهاب عن


(١) هكذا بالياء في النسخ وهي قراءة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وشعبة وقرأ الباقون بالنون.
انظر التبصرة لمكّي ص ٤٤٧، والإرشادات الجليلة ص ٣٠٤.
(٢) الأنبياء (٢٥).
(٣) أخرجه ابن أبي داود بسنده إلى أبي العالية باب جمع القرآن ص ١٥. وراجع فتح الباري ١٩/ ١٦.
وأخرجه كذلك ابن أبي داود بسنده إلى أبي العالية عن أبيّ بن كعب انظر كتاب المصاحف باب خبر قوله عزّ وجلّ لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ ... الآية ص ٣٨.
(٤) الأكتاف: جمع كتف وهو العظم الذي للبعير أو الشاة كانوا إذا جف كتبوا عليه. فتح الباري ٩/ ١٤، والإتقان ١/ ١٦٨.
(٥) سقطت (لا) من د. وهو سقط يحيل المعنى.
(٦) أي غير محفوظ في الصدور.
(٧) قال ابن حجر: «وصدور الرجال» أي حيث لا يوجد ذلك مكتوبا، أو الواو بمعنى «مع» أي: «أكتبه من المكتوب الموافق للمحفوظ في الصدور» اه فتح الباري ٩/ ١٥.
(٨) تقدم قريبا نحوه عن السخاوي ونقله السيوطي عن السخاوي في الإتقان: ١/ ١٦٧، وذكرت هناك كلام ابن حجر المؤيد لهذا، فانظره في فتح الباري ٩/ ١٤، وكان الخط آن ذاك مجردا من النقط والشكل فكانت الكتابة تشمل جميع الأوجه السبعة التي نزل بها القرآن، مع الاعتماد في كل وجه من هذه الوجوه السبعة على المحفوظ في الصدور.
(٩) في د: فكانه.
(١٠) تقدم قريبا الكلام فيه هل هو خزيمة أو أبو خزيمة فانظره ص ٣٠٥.
(١١) انظر المرشد الوجيز لأبي شامة- تلميذ السخاوي- حيث نقل هذا التعليق ص ٥٦.
(١٢) في بقية النسخ: قال: أنبأ ابن وهب.
(١٣) في بقية النسخ: قال: أخبرني مالك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?