Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 348 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 348
Jumlah yang dimuat : 901

عن من سمع سعد بن عبادة «١» يقول: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ما من أحد تعلّم القرآن (ثم نسي) «٢» إلّا لقى الله عزّ وجلّ أجذم «٣» «٤».

وقال أبو عبيد: حدّثنا عبد الله بن المبارك «٥» عن عبد العزيز بن أبي رواد «٦» قال:

سمعت الضحاك بن مزاحم «٧» يقول: (ما من أحد تعلّم القرآن، ثم نسيه إلّا بذنب يحدثه لأن الله تعالى يقول: وَما أَصابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِما كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ «٨»، وإن


٢/ ١٠١، والجرح والتعديل ٦/ ٢٨٤. قال الذهبي: عيسى بن فائد لا يدري من هو اه الميزان ٣/ ٣١٩.
(١) سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي، أحد النقباء، وأحد الأجواد وقع في صحيح مسلم أنه شهد بدرا، والمعروف عند أهل المغازي أنه تهيأ للخروج، فنهش فأقام، مات بأرض الشام سنة ١٥ هـ وقيل غير ذلك. التقريب ١/ ٢٨٨، وراجع مشاهير علماء الأمصار ص ١٠، والإصابة ٤/ ١٥٢ رقم ٣١٦٧.
(٢) أضيفت في الأصل في الحاشية فلم تظهر.
(٣) قال أبو عبيد في غريب الحديث: قوله؛ (أجذم): «هو المقطوع اليد» اه ١/ ٤٩٩.
وقد نقل الخطابي عبارة أبي عبيد هذه، ثم قال: «وقال ابن قتيبة الأجذم هاهنا: المجذوم، وقال ابن الأعرابي: معناه أنه يلقى الله خالي اليدين عن الخير، كنى باليد عما تحويه اليد، وقال آخر:
معناه: أنه يلقى الله لا حجة له» اه معالم السنن بهامش سنن أبي داود ٢/ ١٥٨، وقال أبو عمر- ابن عبد البر-: يعني منقطع الحجة. انظر التذكار في أفضل الأذكار الباب الثامن والثلاثون ص ١٣٧.
(٤) أخرجه أبو عبيد- كما قال المصنف- في فضائله باب القارئ ينسى القرآن بعد أن قرأه ... الخ ص ١٣٣، وعبد الرزاق في المصنف ٣/ ٣٦٥. والدارمي في سننه كتاب فضائل القرآن باب من تعلم القرآن ثم نسيه ٢/ ٤٣٧، وأبو داود في كتاب الصلاة باب التشديد فيمن حفظ القرآن ثم نسيه ٢/ ١٥٨، وابن أبي شيبة في المصنف باب في نسيان القرآن ١٠/ ٤٧٨.
ورواه بلفظ أطول الإمام أحمد في مسنده ٥/ ٢٨٤. والحديث كما ترى- في سنده رجلان أحدهما مجهول والآخر ضعيف، وقد ساق الذهبي هذا الحديث عند ترجمته لعيسى بن فائد، وقال: «هذا منقطع، وعيسى يتأمل حاله» اه الميزان ٣/ ٣١٩.
(٥) عبد الله بن المبارك المروزي مولى بني حنظلة، ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد، جمعت فيه خصال الخير، من الثامنة، مات سنة ١٨١ هـ. التقريب ١/ ٤٤٥، وصفة الصفوة: ٤/ ١٣٤، وتاريخ الثقات ٢٧٥.
(٦) عبد العزيز بن أبي رواد- بفتح الراء وتشديد الواو- صدوق عابد، ربما وهم، رمي بالارجاء، من السابعة، مات سنة ١٥٩ هـ. التقريب ١/ ٥٠٩، والميزان ٢/ ٦٢٨، وصفة الصفوة ٢/ ٢٢٨.
(٧) الضحاك بن مزاحم الهلالي ابو القاسم الخراساني، صدوق كثير الإرسال من الخامسة، مات بعد المائة. التقريب: ١/ ٣٧٣، طبقات المفسرين للداودي: ١/ ٢٢٢.
(٨) الشورى (٣٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?