الكهف، في أربعة أسفار، من وقف عليه (علم مقدار هذا الرجل، ففيه من النكت والدقائق واللطائف ما لم يكن في غيره ... «١») اهـ وقد أشار أبو شامة إلى هذا التفسير، وسماعه في حلقة شيخه السخاوي «٢».
٣- وله في إعجاز القرآن:
* الإفصاح الموجز في إيضاح المعجز:
ذكر إسماعيل باشا البغدادي «٣»، وهو جزء من «جمال القراء .. ».
٤- وله في عد آي القرآن:
* أقوى العدد في معرفة العدد:
ذكره حاجي خليفة وقال: إنه في القراءة «٤»، وليس كذلك، وذكره إسماعيل باشا البغدادي ضمن مؤلفات السخاوي «٥»، وهو جزء من «جمال القراء .. ».
٥- وله في رسم المصحف:
* الوسيلة الى شرح العقيلة «٦»:
نوه بذكر هذا الكتاب أبو شامة، قال: أخبرنا شيخنا أبو الحسن في كتاب «الوسيلة» عن شيخه الشاطبي بإسناده الى ابن وهب، قال: سمعت مالكا يقول: (إنما ألّف القرآن على ما كانوا يسمعون من قراءة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم .. ) «٧» اهـ.
وذكره ابن الشعار «٨»، وابن الجزري «٩»، والسيوطي ضمن مراجعه التي اعتمد
(١) غاية النهاية (١/ ٥٧٠).
(٢) انظر الذيل على الروضتين ص ١٧٥.
(٣) هدية العارفين (١/ ٧٠٨).
(٤) كشف الظنون (١/ ١٤٠).
(٥) هدية العارفين (١/ ٧٠٨).
(٦) وهي نظم المقنع للداني، منظومة رائية في رسم المصحف للامام الشاطبي، ولها شروح أخرى منها شرح لأبي عبد الله محمد بن القفال- تلميذ السخاوي- انظر كشف الظنون (٢/ ١١٥٩) وقد سارت الركبان بهذه القصيدة المسماة (عقيلة أتراب القصائد)، وحفظها خلق لا يحصون وخضع لها فحول الشعراء، وكبار البلغاء، وحذاق القراء .. ).
انظر معرفة القراء ٢/ ٥٧٤.
(٧) المرشد الوجيز ص ٤٦.
(٨) انظر ملحق وفيات الاعيان ٧/ ٣٢٢.
(٩) غاية النهاية ١/ ٥٧٠.