Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 484
Jumlah yang dimuat : 901

سليمان بن مسلم بن جماز «١» عن شيبة بن نصاح بن سرجس بن يعقوب- مولى أم سلمة زوج النبي صلّى الله عليه وسلّم- وعن أبي جعفر يزيد بن القعقاع- مولى عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي «٢» -، وعليه الآخذون لقراءة نافع اليوم، وبه ترسم الأخماس والأعشار، وفواتح السور في مصاحف أهل المغرب «٣» «٤»./

٥٤/ وأما المكّي: فمنسوب إلى عبد الله بن كثير «٥» - رحمه الله- وغيره (من أهل مكة) «٦» وهم يروون ذلك عن أبيّ بن كعب- رحمه الله «٧»./

٥٢/ وأما العدد الكوفي: فرواه حمزة بن حبيب الزيات «٨» - رحمه الله بسنده عن أبي (عبد الله) «٩» السلمي، وأبو عبد الرحمن يسند بعضه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه «١٠»./


(١) كان مقرئا جليلا ضابطا نبيلا مقصودا في قراءة أبي جعفر ونافع روى القراءة عرضا عنهما، وتوفي بعد السبعين ومائة.
النشر في القراءات العشر (١/ ١٧٩) والجرح والتعديل (٤/ ١٤٢).
(٢) ولد في الحبشة لما هاجر أبوه إليها ومات بالمدينة، قيل سنة ٦٤ هـ وقيل غير ذلك. الإصابة (٦/ ١٨٨) رقم (٤٨٦٧) ومعرفة القراء الكبار (١/ ٥٧).
(٣) كلمة المغرب حرفت في د وظ إلى (العرب).
(٤) وعدد آى القرآن عندهم ٦٢١٤. انظر مقدمة تفسير القرطبي (١/ ٦٥) ونفائس البيان (ص ٧) وفي تحديد ذلك خلاف كثير، انظره في بصائر ذوي التمييز (١/ ٥٦٠).
(٥) عبد الله بن كثير بن المطلب الإمام أبو معبد الداري المكي، إمام المكيين في القراءة وأحد الأئمة السبعة المشهورين، كان فصيحا بليغا مفوها، عليه سكينة ووقار، وحديثه مخرج في الكتب الستة، توفي سنة ١٢٠ هـ. معرفة القراء الكبار (١/ ٨٦) وانظر التقريب (١/ ٤٤٢) والجرح والتعديل (٥/ ١٤٤) والنشر (١/ ١٢٠).
(٦) في بقية النسخ: وغيره من أهل مكة، وهم يرون ... الخ.
(٧) وهذا العدد يرويه ابن كثير عن مجاهد بن جبر عن ابن عباس عن أبيّ بن كعب عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وعدد الآى عندهم (٦٢١٠) وقيل غير ذلك. انظر: التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن (ص ١٧٠) ونفائس البيان (ص ٧) وذكر القرطبي أن عدد آي القرآن في العدد المكي ٦٢١٩. انظر مقدمة تفسيره (١/ ٦٥) وهناك أقوال أخرى ذكرها الفيروزآبادي في بصائر ذوي التمييز (١/ ٥٦٠).
(٨) ساق الإمام الداني بسنده إلى أبي عبد الله محمد بن عيسى أنه قال: «عدد آى القرآن في قول الكوفي من عدد حمزة الزيات وعلي بن حمزة الكسائي» اه. البيان في عد آى القرآن (٢٣/ أ).
(٩) هكذا في الأصل. وهو خطأ. وفي بقية النسخ: عن أبي عبد الرحمن السلمي. وهو الصحيح.
(١٠) انظر: التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن (ص ١٧١).
يقول الحافظ أحمد بن عبد الله العجلي: حدثني أبي: عبد الله، قال: قيل للكسائي: كيف عددت عدد أهل الكوفة وتركت أهل المدينة؟ قال: يرون حمزة يغلب رغم أنه عدّد على عليّ بن أبي


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?