Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 485
Jumlah yang dimuat : 901

٥٥/ وأما العدد البصري: فمنسوب إلى عاصم بن ميمون الجحدري «١» وأما العدد الشامي «٢»: فعن يحيى بن الحارث الذماري- رحمه الله «٣» -./


طالب- رضوان الله عليه- هو عدد كوفي، وأضعف العددين عدد البصريين» اه تاريخ الثقات (٢٢٤) عند ترجمته لشيبة بن نصاح.
ويقول الفيروزآبادي: اعلم أن عدد آيات القرآن عند أهل الكوفة ٦٢٣٦ آية. هكذا مسند المشايخ من طريق الكسائي إلى علي بن أبي طالب.
وقال سليم عن حمزة قال: «هو عدد أبي عبد الرحمن السلمي، ولا شك فيه أنه عن علي إلا أني أجبن عنه» اه بصائر ذوي التمييز (١/ ٥٥٩).
وقال في موضع آخر: «وأعلى الروايات وأصحها العد الكوفي، فإن إسناده متصل بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه» اه (١/ ١٣٣) وراجع نحوه في مقدمة تفسير القرطبي (١/ ٦٥). وأما شيخنا القاضي فإنه قال: هو ما يرويه حمزة وسفيان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه بواسطة ثقات ذوي علم وخبرة، وهذا العدد هو الذي اشتهر بالعدد الكوفي، فيكون لأهل الكوفة عددان أحدهما مروي عن أهل المدينة، وهو المدني الأول- وقد سبق ذكره- وثانيهما ما يرويه حمزة وسفيان.
فما روي عن أهل الكوفة موقوفا على أهل المدينة فهو المدني الأول وما روي عنهم موصولا إلى علي بن أبي طالب فهو المنسوب إليهم» اه نفائس البيان (ص ٨).
(١) وهو عاصم بن العجاج الجحدري، وقد تقدمت ترجمته، ولم أقف على من سماه بعاصم بن ميمون.
قال القرطبي: وجميع عدد آي القرآن في عدد البصريين ٦٢٠٤ وهو العدد الذي مضى عليه سلفهم حتى الآن» اه مقدمة تفسيره (١/ ٦٥).
وهذا العدد منسوب إلى عطاء بن يسار وعاصم الجحدري، وهو ما ينسب بعد إلى أيوب بن المتوكل.
انظر إتحاف فضلاء البشر (ص ١١٩) والتبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن (ص ١٧١)، ونفائس البيان (ص ٧).
(٢) وينقسم العدد الشامي إلى دمشقي، وهو ما يرويه يحيى الذماري عن عبد الله بن عامر اليحصبي عن أبي الدرداء، وينسب هذا العدد إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه وعدد الآي فيه ٦٢٢٧ وقيل ٦٢٢٦.
والثاني: حمصي وهو ما أضيف إلى شريح بن يزيد الحمصي الحضرمي، وعدد الآى فيه ٦٢٣٢ نفائس البيان (ص ٧) وذكر القرطبي رواية ثالثة في عدد يحيى الذماري وهو ٦٢٢٥ قال ابن ذكوان:
فظننت أن يحيى لم يعد بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ*.
قال أبو عمرو الداني: فهذه الأعداد- هي- التي يتداولها الناس تأليفا، ويعدون بها في سائر الآفاق قديما وحديثا» اه من مقدمة تفسير القرطبي (١/ ٦٥) وراجع نحو هذا في كتاب التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن (ص ١٧١).
(٣) انظر: كتاب البيان في عد آي القرآن لأبي عمرو الداني ورقة ٢٢ - ٢٣ ميكروفيلم، والإتقان


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?