٢ - وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ «١» انفرد بها الشامي.
٣ - مُصْلِحُونَ «٢» أسقطها الشامي وحده.
٤ - إِلَّا خائِفِينَ «٣» أسقطها الجميع إلّا البصري.
٥ - وَاتَّقُونِ يا أُولِي الْأَلْبابِ «٤» أسقطها المدني الأول «٥».
٦ - فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ «٦» أسقطها المدني الأخير.
٧ - وَيَسْئَلُونَكَ ماذا يُنْفِقُونَ «٧» عدها المدني الأول والمكّي.
٨ - لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ «٨» عدها الكوفي والشامي والمدني الأخير.
٩ - قَوْلًا مَعْرُوفاً «٩» للبصري وحده.
١٠ - الْحَيُّ الْقَيُّومُ «١٠» للمدني الأخير والبصري والمكّي.
كان على حرف واحد، فلا يعد الكوفي ولا غيره ذلك رأس آية، وذلك في ثلاث سور ص وق ون، وكذلك لا يعد أحد منهم طس أول النمل آية ولا يعدون الحروف التي افتتحت بها بعض السور إذا كانت مقترنة براء نحو الر* أول سورة (يونس وهود ويوسف وإبراهيم والحجر والمر أول سورة الرعد.
راجع البيان في عد آى القرآن لأبي عمرو الداني ورقة (١٩)، والبرهان للزركشي (١/ ٢٦٧) ومناهل العرفان (١/ ٣٤٠).
(١) البقرة (١٠).
(٢) البقرة ١١ ... قالُوا إِنَّما نَحْنُ مُصْلِحُونَ.
(٣) البقرة (١١٤) ... أُولئِكَ ما كانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوها إِلَّا خائِفِينَ.
(٤) البقرة (١٩٧).
(٥) والمكي أيضا، ولعلها سقطت من المصنف سهوا، حيث قد ذكر العلماء أن الذي أسقطها المدني الأول والمكي.
انظر كتاب البيان للداني ورقة (٤٧/ ب) وإتحاف فضلاء البشر (ص ١٢٥) والتبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن (ص ١٨٦)، ونفائس البيان (ص ١١).
(٦) البقرة (٢٠٠) فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا وَما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ.
(٧) البقرة (٢١٩).
(٨) البقرة (٢١٩) ... كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ.
(٩) البقرة (٢٣٥) ... عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلكِنْ لا تُواعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفاً.
(١٠) البقرة (٢٥٥) اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ....