سورة الحديد:
اختلافها آيتان:
١ - مِنْ قِبَلِهِ الْعَذابُ «١» للكوفي.
٢ - وَآتَيْناهُ الْإِنْجِيلَ «٢» للبصري، وهي عشرون وتسع آيات في الكوفي والبصري، وثمان آيات في المدنيين والمكّي والشامي «٣».
سورة المجادلة:
اختلافها آية فِي الْأَذَلِّينَ «٤» أسقطها المدني الأخير والمكّي، وهي عشرون وآية في المكّي والمدني الأخير، وآيتان فيما سوى ذلك «٥».
سورة الحشر:
أربع وعشرون آية، لا خلاف فيها «٦».
سورة الممتحنة:
ثلاث عشرة آية في جميع العدد «٦».
سورة الصف:
أربع عشرة آية بإجماع «٦».
سورة الجمعة:
إحدى عشرة آية باتفاق «٦».
سورة المنافقون:
مثل الجمعة في العدد والإجماع «٦».
سورة التغابن:
ثماني عشرة آية بلا خلاف «٦».
سورة الطلاق:
اختلافها ثلاث آيات «١٢».
(١) الحديد (١٣) لَهُ بابٌ باطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذابُ.
(٢) الحديد (٢٧) وَقَفَّيْنا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْناهُ الْإِنْجِيلَ.
(٣) كتاب البيان (٨٨/ ب) والإتحاف (ص ٤٠٩) والتبيان (ص ٢٠٣) وانظر بصائر ذوي التمييز (١/ ٤٥٣) وغيث النفع (ص ٣٦٤).
(٤) المجادلة (٢٠) إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ.
(٥) انظر المصادر السابقة مع فارق يسير في بعض الصفحات. قال الناظم- فيما يتعلق بسورتي الحديد والمجادلة-
(قبله العذاب) عن كوفيّهم ... وعدد (الإنجيل) عن بصريّهم
و (في الأذلين) المديني الثاني ... وأيضا المكيّ يهملاني. اه
نفائس البيان (ص ٤٦).
(٦) انظر البيان (٩٠/ أ) وبصائر ذوي التمييز (١/ ٤٥٨ - ٤٦٧). والاتحاف (ص ٤١٣ - ٤١٧) وغيث النفع (ص ٣٦٦ - ٣٦٨). ولعل القارئ يلحظ من المصنف تنوع العبارة والنتيجة واحدة. فهو يقول: في جميع العدد بإجماع باتفاق، بلا خلاف!
(١٢) كتاب البيان (٩٠) وبصائر ذوي التمييز (١/ ٤٦٩) والتبيان (ص ٢٠٤) والإتحاف (ص ٤١٨).