Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 548 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 548
Jumlah yang dimuat : 901

سورة والليل:

إحدى وعشرون آية في جميع العدد «١».

وليس مَنْ أَعْطى «٢» رأس آية، وإنما رأس الآية وَاتَّقى بغير خلاف.

سورة والضحى:

إحدى عشرة آية بإجماع «٣».

سورة ألم نشرح:

ثماني آيات باتفاق «٣».

سورة والتين:

مثلها.

سورة القلم

«٥»: اختلافها آيتان أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهى «٦» عدها الجميع إلّا الشامي، لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ «٧» عدها المدنيان والمكّي. وهي ثماني عشرة في الشامي، وتسع عشرة في الكوفي والبصري، وعشرون في المدنيين والمكّي «٨».


بهذا لم يتعرض للمدني الأول- الذي ذكره المصنف.
وقال صاحب التبيان: عده المكي والمدني الأول اه (ص ٢٠٩) وفي الاتحاف: وآياتها خمس عشرة في غير مدني أول، قيل: ومكي وست عشرة فيهما اه (ص ٤٤٠) وكذلك في غيث النفع (ص ٣٨٤) وقال الشيخ القاضي: إن الحمصي يعد هذا الموضع، وهو قوله تعالى فَعَقَرُوها بلا خلاف، وقال: إن الخلاف فيها ثبت للمكي والمدني الأول، فروى عنهما عدة، وروى عنهما تركه اه نفائس البيان (ص ٥٤).
وخلاصة أقوال العلماء في عد هذه الآية هي كما يلي:
١ - قال بعضهم: إن المدني الأول يعدها ومعه المكي بخلف عنه وهذا رأي الداني وتبعه الدمياطي والصفاقسي، إلا أن الدمياطي ضم الحمصي إلى المدني الأول في عدها قولا واحدا.
(٢) وقال بعضهم: عدها المدني الأول فقط، وهذا رأي السخاوي.
(٣) وقال البعض الآخر: عدها المكي فقط، وهذا رأي الفيروزآبادي.
(٤) وقال آخرون: عدها المكي والمدني الأول وهذا ما ذكره أبو طاهر الجزائري.
(٥) وحكى شيخنا القاضي عدها للحمصي- تبعا للدمياطي- قولا واحدا وذكر الخلاف فيها عن المدني الأول والمكي. هذه خلاصة ما ذكره العلماء في هذه الآية عدا أو إسقاطا والله أعلم.
(١) انظر: المصادر السابقة.
(٢) الآية رقم (٥) فَأَمَّا مَنْ أَعْطى وَاتَّقى وليست أَعْطى رأس آية كما قال المصنف، وإنما يشبه فواصل السورة، وهي الألف.
(٣) انظر المصادر السابقة.
(٥) في د وظ: العلق.
(٦) العلق (٩).
(٧) العلق (١٥) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ.
(٨) البيان (٩٩/ ب) وبصائر ذوي التمييز (١/ ٥٢٩) وراجع الإتحاف (ص ٤٤١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?