Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 568 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 568
Jumlah yang dimuat : 901

الشواذ قطعة كبيرة من هذا الوجه الذي ذكره «١».

قال الأصمعي: سمعت نافعا يقرأ يَقُصُّ الْحَقَّ «٢» فقلت له: إن أبا عمرو يقرأ يقض الحق وقال: القضاء مع الفصل، فقال نافع: وي! يا أهل «٣» العراق، تقيسون في القرآن؟!.

قلت: معنى قول أبي عمرو: القضاء مع الفصل: أي إني اخترت هذه «٤» القراءة (لهذا ولم يرد رد القراءة) «٥» الأخرى، ومعنى قول نافع: يقيسون في القرآن: لم يرد به أن قراءتهم أخذوها بالقياس، وإنّما يريد أنهم اختاروا ذلك لذلك، والقراءتان ثابتتان عندهما، قال ابن أبي هاشم: قال يريد إياكم (أن) «٦» تأخذوا القراءة على قياس العربية، إنا أخذنا «٧» بالرواية «٨».

وقال بعض أصحاب سليم «٩»: قلت لسليم:- في حرف من القرآن- من أي وجه «١٠» كان كذا وكذا؟ فرفع كمه وضربني به وغضب، وقال: اتّق الله لا تأخذن في


(١) راجع ما ذكره الخطيب حول شبهة ابن مقسم التي تذرع بها، وهي شبهة واهية. تاريخ بغداد (٢/ ٢٠٨).
(٢) أي قوله تعالى: ... إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفاصِلِينَ الأنعام (٥٧). قرأ نافع وابن كثير وعاصم بالصاد مضمومة غير معجمة من القصص، وقرأ الباقون بالضاد المعجمة المكسورة من القضاء، ودل على ذلك أن بعده (خير الفاصلين) والفصل لا يكون إلا عن قضاء» اه ملخصا من الكشف (١/ ٤٣٤) وانظر: النشر في القراءات العشر (٢/ ٢٥٨) والإتحاف (ص ٢٠٩).
(٣) في ظق: يا هل.
(٤) في د: أخبرت هذه، وفي ظ: أخبرت بهذه، وهما عبارتان مضطربتان.
(٥) سقط هذا الكلام من الأصل: (لهذا ولم يرد رد القراءة) اه.
(٦) سقطت (أن) من الأصل ظق.
(٧) في بقية النسخ أنا أخذناها بالرواية.
(٨) قال ابن الجزري نقلا عن أبي عمرو الداني: «وأئمة القراء لا تعمل في شيء من حروف القرآن على الأفشى في اللغة والأقيس في العربية، بل على الأثبت في الأثر والأصح في النقل، والرواية إذا ثبتت عنهم لم يردها قياس عربية، ولا فشو لغة، لأن القراءة سنة متبعة يلزم قبولها والمصير إليها» اه.
النشر (١/ ١٠).
(٩) هو سليم بن عيسى بن سليم أبو عيسى، ويقال: أبو محمد الحنفي مولاهم الكوفي المقرئ صاحب حمزة الزيات وأخص تلامذته، وأحذقهم في القراءة، ولد سنة ١٣٠ هـ وقيل ١١٩ هـ وتوفي سنة ١٨٨ هـ.
معرفة القراء الكبار (١/ ١٣٨) وانظر الجرح والتعديل (٤/ ٢١٥) والميزان (٢/ ١٣١).
(١٠) في د: حرفت الكلمة إلى (وجد).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?