Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 591
Jumlah yang dimuat : 901

مثلها أو عبد مثلها، وفيه بعد، لأن قوله عزّ وجلّ وَالْأُنْثى بِالْأُنْثى يقتضي ألا تقتل الأنثى إلّا بأنثى «١» «٢».

وقيل: إنهم أرادوا قتل امرأتين بامرأة، وقتل رجلين برجل «٣»، فعلى هذا يصح معنى الآية.

وقال السدي وغيره: اقتتل فريقان على عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم، فأمر النبي صلّى الله عليه وسلّم في ديات قتلاهم، ديات النساء بديات النساء، وديات الرجال بديات الرجال «٤».

قال هؤلاء: فهي في شيء بعينه، وهي على هذا الحكم باقية لمن أتى بعدهم، وهي محكمة «٥».

وعلى هذا الذي ذكروه يصح تأويل الآية ومعناها أيضا.

وذهب سعيد بن المسيب والثوري، والنخعي، وقتادة، وأبو حنيفة، وأصحابه، إلى أن آية البقرة منسوخة بقوله عزّ وجلّ أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ فأجروا القصاص بين الحر والعبد «٦» والذكر والأنثى «٧»، وقد مرّ الكلام على أنها غير


(١) في ظ: بالأنثى.
(٢) وتقتل الأنثى بالرجل من باب أولى كما سبق قريبا وهو قول الجمهور وقد نقل أبو حيان عن مالك قوله: أحسن ما سمعت في هذه الآية أنه يراد به الجنس الذكر والأنثى سواء فيه، وأعيد ذكر الأنثى توكيدا واهتماما بإذهاب أمر الجاهلية اه. البحر المحيط (٢/ ١١).
(٣) قال أبو حيان: وكانوا في الجاهلية يفعلون ذلك ويقتلون بالواحد الاثنين والثلاثة والعشرة اه البحر المحيط (٢/ ١٥).
(٤) أخرجه ابن جرير بسنده إلى السدي. انظر: جامع البيان ٢/ ١٠٤، وكان الطبري قد قال قبل ذكره لرواية السدي هذه- قال قوم: «نزلت هذه الآية في فريقين كان بينهم قتال على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقتل من كلا الفريقين جماعة من الرجال والنساء، فأمر النبي صلّى الله عليه وسلّم أن يصلح بينهم بأن يجعل ديات النساء من كل واحد من الفريقين قصاصا بديات النساء من الفريق الآخر، وديات الرجال بالرجال، وديات العبيد بالعبيد ... » اه وانظر الناسخ والمنسوخ للنحاس ص ٢٠.
(٥) راجع الإيضاح لمكي ص ١٣٦.
(٦) إلى هنا نهاية الورقة الساقطة من ظق.
(٧) قال الشوكاني: وقد استدل القائلون بأن الحر لا يقتل بالعبد بقوله تعالى الْحُرُّ بِالْحُرِّ ... وهم الجمهور، وذهب أبو حنيفة وأصحابه، والثوري وابن أبي ليلى وداود إلى أنه يقتل به.
قال القرطبي: وروى ذلك عن علي وابن مسعود، وبه قال سعيد بن المسيب وإبراهيم النخعي، وقتادة والحكم بن عيينة، واستدلوا بقوله تعالى وَكَتَبْنا عَلَيْهِمْ فِيها أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ، وأجيب بأن آية البقرة مفسرة لآية المائدة، وآية المائدة أيضا حكاية عما شرعه الله لبني إسرائيل، ومن جملة ما


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?