Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 595
Jumlah yang dimuat : 901

صومهم، فكانوا إذا ناموا حرّم عليهم بعد نومهم أن يأكلوا أو يشربوا أو يقربوا النساء، وكذلك بعد صلاة العشاء الآخرة وإن لم يناموا.

وليس هذا القول بشيء، وإنّما المعنى: فرض عليكم الصيام كما فرض على الذين من قبلكم، أي أوجبه الله تعالى عليكم كما أوجبه على الذين من قبلكم «١».

قال علي- رضي الله عنه- (أولهم آدم، وجميع الأمم مفروض عليهم الصوم) «٢»، وقال قوم: أراد بقوله أَيَّاماً مَعْدُوداتٍ يوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر، كتب على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صيامها حين هاجر، ثم نسخ بشهر رمضان «٣»، وهذا غير صحيح «٤»، لأنه بين الأيام المعدودات بقوله عزّ وجلّ شَهْرُ رَمَضانَ.


إلى أن قال: وقوله عز وجل عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتابَ عَلَيْكُمْ وَعَفا عَنْكُمْ .. الآية ١٨٧ من السورة نفسها، يدل على أن الله فرض علينا ما كان فرضه على من كان قبلنا من الصيام وترك الطعام والشراب والوطء بعد النوم، فهو منسوخ بما بعده، دليل ذلك أن الخيانة لا تلحق إلا من ترك ما أمر به وفعل ما نهى عنه ... اه الايضاح ص ١٤٧. وقال بنسخها كذلك ابن العربي وتابعه السيوطي. انظر: الإتقان ٣/ ٦٥.
فهذه أقوال الذين قالوا بنسخها مع اختلافهم في الناسخ كما ترى، وهي أقوال مرجوحة، وإنما الصحيح أن الآية محكمة كما سيذكره المصنف وكما ذكره ابن الجوزي وغيره فيما يأتي. والله أعلم.
(١) وهذا ما رجحه الإمام الطبري- أي أن الآية لا ناسخة ولا منسوخة- انظر: جامع البيان (٢/ ١٣١، ١٣٢).
وقد ذكر مكي بن أبي طالب عن الشعبي ومجاهد والحسن أن الآية محكمة، غير ناسخة ولا منسوخة .. ) اه الإيضاح ص ١٤٨. وقد مال ابن الجوزي إلى أن الإشارة بقوله: كَما كُتِبَ ليست إلى صفة الصوم ولا إلى عدده، وإنما إلى نفس الصوم، والمعنى: كتب عليكم أن تصوموا كما كتب عليهم.
قال: وأما صفة الصوم وعدده، فمعلوم من وجوه أخر، لا من نفس الآية، وهذا المعنى مروي عن ابن أبي ليلى، وقد أشار السدي والزجاج والقاضي أبو يعلى (إلى هذا)، وما رأيت مفسرا يميل إلى التحقيق إلا وقد أومى إليه، وهو الصحيح ...
وعلى هذا البيان لا تكون الآية منسوخة أصلا اه نواسخ القرآن ص ١٧٠، وذكره كذلك بنحوه مختصرا في كتابه المصفى بأكف أهل الرسوخ ص ١٨. وممن نفى النسخ الشيخ الزرقاني. انظر مناهل العرفان (٢/ ٢٥٩).
(٢) لم أقف على من ذكره مسندا إلى علي- رضي الله عنه- وإنما ذكره أبو حيان عنه دون إسناد. انظر:
البحر المحيط ٢٢/ ٢٩.
(٣) انظر: الإيضاح ص ١٤٦ - ١٤٧.
(٤) أي تفسير الأيام المعدودات بيوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر. وأنها نسخت بشهر رمضان،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?