Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 599 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 599
Jumlah yang dimuat : 901

ابن عباس وأبو بكر الصديق- رضي الله عنه- وقرءا وعلى الذين يطوّقونه- بضم الياء وفتح الطاء وتشديد الواو «١» -.

وقال ابن عباس: رضي الله عنه (نزلت في الكبيرين الذين لا يقدران «٢» على الصوم، والمريض أيضا «٣») «٤».

وعلى هذه القراءة أيضا: عائشة- رضي الله عنها- وعطاء وابن جبير وعكرمة «٥». وعن مجاهد: (يطّوّقونه) - بفتح الياء وتشديد الطاء والواو- أي يتكلفونه «٦». ومعنى الأولى: يكلفونه على جهد وعسر.

ولو كانوا في صدر الإسلام- على ما قيل من التأويل الأول- لمنع شهرة ذلك من وقوع هذا الخلاف.

وأنا أذكر- بعون الله- الآيات التي قيل انها منسوخة، ولها وجه «٧» تحمل عليه فتكون محكمة «٨» من ذلك:


وراجع زاد المسير (١/ ١٨٦) والمحرر الوجيز لابن عطية (١/ ٥١٢) والبحر المحيط (٢/ ٣٦).
وهو قول سلمة بن الأكوع- رضي الله عنه- كما سبق قريبا في الحديث الذي رواه البخاري عنه.
(١) وهي قراءة شاذة وسيذكر المصنف معناها. انظر مختصر شواذ القرآن لابن خالويه ص ١١، وتفسير الطبري (٢/ ١٣٢)، والناسخ والمنسوخ للنحاس ص ٢٧، وزاد المسير (١/ ١٨٦)، ونواسخ القرآن ص ١٧٧.
(٢) في ظ: لا يقدرون.
(٣) كلمة (أيضا) ليست في بقية النسخ.
(٤) رواه الدارقطني في سننه كتاب الصوم، وقال: هذا إسناد صحيح (٢/ ٢٠٥)، وهذا يشمل جميع أهل الأعذار الذين يباح لهم الفطر. وانظر الدر المنثور (١/ ٤٣٢) وتفسير القرطبي (٢/ ٢٨٨) ونواسخ القرآن ص ١٧٦.
(٥) انظر الإيضاح ص ١٥١، وجامع البيان (٢/ ١٣٧ - ١٣٨).
(٦) الإيضاح ص ١٥٢، وهي قراءة شاذة كسابقتها، ونسب ابن عطية والقرطبي هذه القراءة إلى ابن عباس، وعائشة وطاوس وعمرو بن دينار. انظر المحرر الوجيز (١/ ٥١١)، وتفسير القرطبي:
(٢/ ٢٨٧)، قال القرطبي: «وهي صواب في اللغة، لأن الأصل (يتطوقونه)، فأسكنت التاء وأدغمت في الطاء فصارت طاء مشددة، وليست من القرآن، خلافا لمن أثبتها قرآنا، وإنما هي قراءة على التفسير) اه وراجع البحر المحيط (٢/ ٣٥).
(٧) في د: ولها وجهة.
(٨) يفهم من كلام المصنف- رحمه الله- أنه شرع في ذكر الآيات التي قيل إنها منسوخة وقيل إنها محكمة وهذا مخالف لما سبق أن ذكره في بعض الآيات والتي حكى فيها القولين، وأكبر دليل على ذلك كلامه على الآية السابقة (وعلى الذين يطيقونه) حيث حكى القول بنسخها وبإحكامها فليتأمل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?