ونقل نصا طويلا في آداب حملة القرآن، وما ينبغي أن يكونوا عليه من الصفات الحميدة، والأخلاق الفاضلة «١».
خامسا: كتب العدد والمصاحف: وتتمثل فيما يأتي:
- المصاحف: لأبي بكر عبد الله بن أبي داود سليمان السجستاني (٢٣٠ - ٣١٦ هـ) اعتمد السخاوي على هذا الكتاب اعتمادا كبيرا عند كلامه على (تأليف القرآن) بسنده عن شيخه أبي المظفر الجوهري، قال: حدثني أبو المظفر عبد الخالق الجوهري رحمه الله- وساق السند إلى المصنّف ... إلخ «٢».
ثم اقتصر السخاوي في كلامه على هذا الموضوع على قوله: قال عبد الله ...
ويسوق السند إلى آخره «٣».
- البيان في عد آي القرآن: لأبي عمرو بن عثمان بن سعيد الداني (٣٧١ - ٤٤٤ هـ) أفاد منه السخاوي عند كلامه على (تجزئة القرآن) فمن ذلك قوله: وأما أنصاف الأسباع، فحدثني أبو القاسم شيخنا- رحمه الله- يعني الشاطبي- قال: حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن هذيل، ثنا أبو داود، ثنا أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني- رحمه الله- ...
وذكرها «٤» وكذلك عند كلامه عن أجزاء أربعة وعشرين، قال: قال أبو عمرو الداني- رحمه الله- وبها قرأت على شيخنا فارس بن أحمد- رحمه الله- ... وذكرها «٥».
أما عند الكلام على (أقوى العدد في معرفة العدد) فلم يصرح السخاوي بالنقل عن أبي عمرو الداني، بل لم يصرح بالنقل عن أحد من علماء أهل العدد، بالرغم من تقريره بأن الاختلاف في العدد شبيه بإختلاف القراءات، أي أن كلا منهما راجع إلى النقل والتوقيف.
والذي ينعم النظر في كلامه عن (العدد) ويقارنه بما في كتاب (البيان) للداني يجد أنّه اعتمد عليه، وإن كان هناك خلاف يسير في بعض الأماكن، وبخاصة أنّ الكتاب بين يديه، وقد صرح بالنقل منه عند كلامه على (تجزئة القرآن) والله أعلم.
(١) انظر: (ص ٣٦٨).
(٢) انظر: (ص ٣٠٠).
(٣) انظر: (٣٠١).
(٤) انظر: (ص ٤٠٥).
(٥) انظر: (ص ٤١١).