انتصابه عمّا قبله في قوله تعالى: كِتابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ .. «١» قال: فمذهب سيبويه في هذا النحو أنّه لما قال: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهاتُكُمْ ... «٢» دل هذا الكلام على كتب عليكم ... إلخ «٣».
- غريب الحديث:
لأبي عبيد القاسم بن سلام الأنصاري (١٥٧ - ٢٢٤ هـ) نقل عنه السخاوي في موضع واحد فقط، وهو تفسيره لمعنى الأوراد المنهي عنها ... إلخ «٤» ولم يصرح باسم المصدر، ولكن بالرجوع إلى غريب الحديث وجدت الكلام بنصه.
- المسائل الحلبيات:
لأبي علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي (٢٨٨ - ٣٧٧ هـ) وجدت السخاوي يفيد منه عند كلامه عن أسماء القرآن واشتقاقها، دون تصريح باسم الكتاب الذي رجع إليه «٥».
وقد كان أحيانا يتعقب أبا علي الفارسي، ويرد على بعض آرائه كقوله مثلا: وهذا سهو من أبي علي، أو وهذا الذي رجحه أبو علي ليس براجح، مع التعليل لذلك، وكقوله: والقول بكذا أرجح من قول أبي علي .. «٦».
القسم الثاني: العلماء:
قلت فيما سبق: إنّ السخاوي اعتمد في تصنيف كتابه- إضافة الى المصنفات السابق ذكرها- على بعض العلماء دون أن يذكر أسماء مؤلفاتهم التي أفاد منها، فيقول مثلا: قال فلان، كما فعل عند كلامه على (نثر الدرر في ذكر الآيات والسور)، إذ نقل عن أبي مسلم الخراساني ترتيب السور المكية والمدنية، والمختلف فيها، التي قيل: إنها مكية، وقيل:
إنها مدنية، وما أدخل من المدني في المكي، وما أدخل من المكي في المدني ... وهكذا «٧».
ولعطاء الخراساني كتاب في التفسير، وكتاب في الناسخ والمنسوخ كلاهما مخطوط، توجد أوراق من التفسير، وجزء من الناسخ والمنسوخ في الظاهرية «٨» فالله أعلم على أيهما اعتمد السخاوي- رحمه الله.
وكذلك عند كلامه على (تجزئة القرآن).
(١) النساء (٢٤).
(٢) النساء (٢٣).
(٣) انظر: (ص ١٧٣).
(٤) انظر: (ص ٣١٩).
(٥) انظر: (ص ١٦٤، ١٦٦).
(٦) انظر: (ص ١٦٧، ١٧٥).
(٧) انظر: (ص ١٠٦ - ١٥١).
(٨) كما ذكر ذلك الزركلي في الأعلام (٤/ ٢٣٥).