Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 701
Jumlah yang dimuat : 901

وقيل: الأنفال: ما شذّ من العدو من عبد أو دابة، للإمام أن يعطي ذلك لمن شاء «١».

وقال مجاهد: الأنفال: الخمس «٢».

فذهب (قوم) «٣» ممن قال: الأنفال الغنيمة إلى أنها منسوخة بقوله عزّ وجلّ:

وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ «٤».

وذهب قوم (منهم) «٥» إلى أنها محكمة، والحكم في الغنيمة أنها لله ولرسوله.

وقيل: إن أولى القوة غنموا يوم بدر أكثر من غيرهم (فرأوا) «٦» أنهم أحق بما غنموه، فنزلت «٧».


(١) أخرجه ابن جرير، والنحاس عن عطاء. جامع البيان ٩/ ١٦٩، والناسخ والمنسوخ ص ١٨٤، وزاد السيوطي نسبته إلى عبد بن حميد، وابن المنذر، وأبي الشيخ. كلهم عن عطاء. الدر المنثور ٤/ ٩. وعزاه مكي إلى عطاء، والحسن. انظر: الإيضاح ص ٢٩٦.
قال ابن كثير: «وهذا يقتضي- أي قول عطاء بن أبي رباح- أنه فسر الأنفال بالفيء، وهو ما أخذ من الكفار من غير قتال». أ. هـ من تفسيره ٢/ ٢٨٣.
(٢) ذكره النحاس عن مجاهد في رواية ابن نجيح عنه. الناسخ والمنسوخ ص ١٨٤، وانظر: الإيضاح ص ٢٩٦.
(٣) في بقية النسخ: فذهب قوم ممن قال ... الخ.
(٤) الأنفال: (٤١). ... فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ... الآية.
وقد روى النسخ ابن جرير بأسانيده عن مجاهد، وعكرمة، والسدي جامع البيان ٩/ ١٧٥، ورواه أبو عبيد عن ابن عباس، ومجاهد. انظر: الناسخ والمنسوخ ص ٤٦٥، ٤٦٦، وراجع الدر المنثور ٤/ ٨، والإيضاح ص ٢٩٥، وتفسير ابن كثير ٢/ ١٨٤، قال النحاس: «للعلماء في هذه الآية أقوال، وأكثرهم على أنها منسوخة بقوله تعالى: وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ ... الآية.
وقد احتج هؤلاء بأنها لما كانت من أوّل ما نزل بالمدينة من قبل أن يؤمر بتخميس الغنائم، وكان الأمر في الغنائم كلها إلى النبي- صلّى الله عليه وسلّم- وجب أن تكون منسوخة بجعل الغنائم حيث جعلها الله قائلو هذا القول يقولون: الأنفال هاهنا: الغنائم ... وممن روي عنه هذا القول ابن عباس، وهو قول مجاهد، وعكرمة، والضحاك والشعبي، والسدي، وأكثر الفقهاء ... » انتهى بتصرف يسير واختصار من الناسخ والمنسوخ ص ١٨١، ١٨٢.
وسيأتي قريبا- إن شاء الله- أن الراجح خلاف هذا، وأن الآية محكمة.
(٥) كلمة (منهم) مبتورة في الأصل.
(٦) كلمة (فرأوا) ساقطة من الأصل.
(٧) راجع الآثار في ذلك عند الطبري ٩/ ١٧١، وابن كثير ٢/ ٢٨٤. والسيوطي في الدر ٤/ ٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?