Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 704
Jumlah yang dimuat : 901

قالوا، والسورة مدنية، ذكر فيها ما فعلوه بمكة، فقيل: إنما منعهم من (الإنزال) «١» العذاب بهم في ذلك الوقت أنك كنت فيهم، وما عذّب الله قوما «٢» إلّا بعد إخراج نبيّهم من بينهم، فالعذاب لا ينزل مع حالين: إحداهما «٣»: أن يكون النبي صلّى الله عليه وسلّم بين القوم أو يستغفرون ويتوبون، وهؤلاء ما استغفروا ولا تابوا، ولا نبيّهم بينهم، فما لهم أن لا يعذبهم الله؟.

وعبّر عن إخراج النبي- صلّى الله عليه وسلّم- وعن ترك التوبة والاستغفار بقوله: «وهم يصدون عن المسجد الحرام» وصدّهم رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- عن المسجد الحرام وتركهم الاستغفار:

مفهوم من قوله عزّ وجلّ: وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ لأنهم لو آمنوا واستغفروا لما صدّوا عنه، وما صدّوه عن المسجد الحرام، إلّا بعد خروجه من بينهم، فكأنه قيل:

وَما لَهُمْ أَلَّا يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ ولست بين ظهرانيهم، وليسوا بمستغفرين ولا تائبين «٤».

الرابع: قوله عزّ وجلّ: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ «٥»، قالوا: هو منسوخ بآية السيف «٦»، وليس كذلك، إنما أمره الله بدعوتهم إلى الإسلام،


إلى ابن أبي حاتم. الدر المنثور ٤/ ٥٧، ورواه ابن الجوزي عن ابن عباس- رضي الله عنهما- ورده. نواسخ القرآن ص ٣٤٦، وذكره النحاس عن الحسن ورده، وكذلك مكي. انظر: الناسخ والمنسوخ
ص ١٨٦، والإيضاح ص ٢٩٨.
(١) هكذا في الأصل: من الإنزال. وفي بقية النسخ: من إنزال. وهو الصواب.
(٢) في بقية النسخ: وما عذب الله أمة من الأمم ... الخ.
(٣) في د وظ: أحدهما.
(٤) قال الإمام الطبري- مؤيدا لأحكام الآية ومفندا للقول بالنسخ-: وأولى هذه الأقوال عندي بالصواب، قول من قال: تأويله: وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم يا محمد وبين أظهرهم مقيم، حتى أخرجك من بين أظهرهم، لأني لا أهلك قرية وفيها نبيها، وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون من ذنوبهم وكفرهم، ولكنهم لا يستغفرون من ذلك، بل هم مصرون عليه، فهم للعذاب مستحقون ... «إلى أن قال: « ... ولا وجه لقول من قال: ذلك منسوخ بالآية التي بعدها، لأنه خبر، والخبر لا يجوز أن يكون فيه نسخ، وإنما يكون النسخ للأمر والنهي» أ. هـ. جامع البيان ٩/ ٢٣٨.
وكذلك رد دعوى النسخ النحاس ص ١٨٦، ومكي ص ٢٩٨، وابن الجوزي في نواسخ القرآن ص ٣٤٦.
(٥) الأنفال (٣٨).
(٦) قال ابن حزم: «منسوخة بقوله تعالى: وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ ... * الآية ٣٩ من سورة الأنفال، والآية ١٩٣ من سورة البقرة. الناسخ والمنسوخ ص ٣٩. وكذلك قال ابن سلامة ص ١٨١، وابن البارزي ص ٣٤. والفيروزآبادي ١/ ٢٢٤، والكرمي ص ١١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?