Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 874
Jumlah yang dimuat : 901

على ترك المؤاخذة بالمقدار (كان) «١» الآيتان (محكمتان) «٢» وإن حملت أولها على الوجوب كان آخرها ناسخا لأولها، وكانوا في آخرها مأمورين بأن يصلّوا ما تيسّر لهم، ثم كان آخرها- أيضا- منسوخا بالصلوات الخمس «٣» جعلنا الله من الذين يستمعون القول فيتّبعون احسنه.

قوله عزّ وجلّ إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا «٤» زعموا أنه منسوخ بقوله عزّ وجلّ يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ «٥» وهذا خبر لا يجوز نسخه.

وعن «٦» ابن عباس- رضي الله عنهما- (كان النبي صلّى الله عليه وسلّم إذا نزل عليه الوحي ثقل عليه، وتربد «٧» له وجهه) «٨».

وعن عائشة- رضي الله عنها- «كان ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد، فيفصم «٩» عنه، وإن جبينه ليتفصد «١٠» عرقا «١١»» اه.


(١) هكذا في النسخ (كان) وهو خطأ والصحيح (كانت).
(٢) هكذا في الأصل (محكمتان) وهو خطأ نحوي واضح. وفي بقية النسخ: (محكمتين) وهو الصواب.
(٣) راجع تفسير القرطبي (١٩/ ٣٦).
(٤) المزمل: (٥).
(٥) النساء: (٢٨).
وقد قال هذا ابن حزم في الناسخ والمنسوخ (ص ٦٢) وكذلك ابن سلامة (ص ٣١٧).
(٦) من هنا إلى قوله: وتربد له وجهه. أضيف في حاشية ظ فلم يظهر.
(٧) الرّبد: تغير بشرة الوجه، وكان يحصل له- صلّى الله عليه وسلّم- ذلك لعظم موقع الوحي. وراجع اللسان (٣/ ١٧٠) (ربد) وشرح النووي على صحيح مسلم (١١/ ١٩٠).
(٨) رواه الإمام مسلم بنحوه في حديث طويل عن عبادة بن الصامت- رضي الله عنه- كتاب الحدود باب حد الزنا (١١/ ١٩٠)، وفي كتاب الفضائل باب طيب عرقه صلّى الله عليه وسلّم والتبرك به (١٥/ ٨٩) ورواه الإمام أحمد في المسند (٥/ ٣١٧، ٣١٨، ٣٢٧).
(٩) أصل الفصم: القطع فقوله: (فيفصم) بفتح أوله وسكون الفاء وكسر المهملة- أي يقلع ويتجلى ما يغشاني. فتح الباري (١/ ٢٠) واللسان (١٢/ ٤٥٤) (فصم).
(١٠) ليتفصد: بالفاء وتشديد المهملة، مأخوذ من الفصد، وهو قطع العرق لإسالة الدم، شبه جبينه بالعرق المفصود، مبالغة في كثرة العرق، فتح الباري (١/ ٢٠) وانظر اللسان (٣/ ٣٣٧) (فصد).
(١١) رواه البخاري في صحيحه كتاب بدء الوحي (١/ ١٨) بشرح ابن حجر، ومالك في الموطأ باب كيف كان يأتيه الوحي (٢/ ٤٧٤) والترمذي في أبواب المناقب باب ما جاء كيف كان ينزل الوحي على النبي صلّى الله عليه وسلّم (١٠/ ١١٢) والنسائي في كتاب الافتتاح باب جامع ما جاء في القرآن (٢/ ١٤٩) وأحمد في المسند (٦/ ٢٥٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?