١٨ فنون الأفنان في عجائب علوم القرآن: ويسمى: فنون الأفنان في عيون علوم القرآن- لابن الجوزي طبع في المغرب- الدار البيضاء- سنة ١٩٧٠ م بتحقيق أحمد الشرقاوي «١».
١٩ المجتبى في علوم تتعلق بالقرآن: لابن الجوزي، له نسخ كثيرة في دار الكتب الخديوية ودار الكتب المصرية «٢».
٢٠ مختصر فنون الأفنان في علوم القرآن: لابن الجوزي، مخطوط، منه نسخ خطية في دار الكتب الخديوية، ودار الكتب المصرية، ومكتبة الغازي حسر وبك في يوغسلافيا «٣».
٢١ المدهش في علوم القرآن والحديث: لابن الجوزي، نشره محمد السماوي- بغداد- مطبعة الآداب سنة ١٣٤٨ هـ، وفي بيروت- المؤسسة العالمية سنة ١٩٧٨ م «٤».
٢٢ المغني في علوم القرآن: لابن الجوزي «٥».
٢٣ نهاية التأميل في علوم التنزيل: لأبي حفص عمر بن الخطيب المتوفى سنة ٦٠٠ هـ، مخطوط، الخزانة التيمورية رقم ٤٧١ «٦».
٢٤ رسالة في علوم القرآن: للسخاوي علي محمد المتوفى سنة ٦٤٣ هـ «٧».
هذا بالإضافة إلى كتابه «جمال القراء وكمال الاقراء» الذي نحن بصدد الحديث عنه، ثم جاء بعد ذلك أبو شامة المتوفى سنة ٦٦٥ هجرية- تلميذ السخاوي-، فوضع كتابا في علوم القرآن سماه «المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز».
ثم جاء الزركشي المتوفى سنة ٧٩٤ هـ، فألّف كتابه «البرهان في علوم القرآن»،
(١) وراجع لمحات في علوم القرآن ص ٩٧ ومباحث في علوم القرآن للدكتور: صبحي الصالح ص ١٢٤، ومعجم الدراسات القرآنية ص ٣٩٢، ومؤلفات ابن الجوزي ص ١٣٠، وفي رحاب القرآن: ٢/ ١٣. وقد طبع في القاهرة عام ١٤٠٧ هـ بتحقيق استاذنا الدكتور عبد الفتاح عاشور.
كما طبع أيضا في البشائر الإسلامية بتحقيق الدكتور: حسن ضياء الدين العتر.
(٢) انظر مؤلفات ابن الجوزي ص ١٥٨، ومعجم الدراسات القرآنية ص ٤٠٣ ومباحث في علوم القرآن لصبحي الصالح ص ١٢٤.
(٣) انظر مؤلفات ابن الجوزي ص ١٦٢.
(٤) معجم الدراسات القرآنية ص ٣٩٥، وانظر مؤلفات ابن الجوزي ص ١٤٢.
(٥) انظر مؤلفات ابن الجوزي ص ٦٢، ١٧١.
(٦) انظر معجم الدراسات القرآنية ص ٤٠٥.
(٧) سيأتي الكلام عنها- ان شاء الله- عند الحديث عن مؤلفات السخاوي.