٢ الحذف. وهو إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة ويدخل في:
أفعولن: فتصير بعد الحذف فعو وتنقل إلى فعل بتحريك العين وسكون اللام.
ب مفاعيلن: فتصير بعد الحذف مفاعي وتنقل إلى فعولن أو مفاعل بسكون اللام.
جـ فاعلاتن: فتصير بعد الحذف فاعلا وتنقل إلى فاعلن.
٣ القطع: وهو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله. وذلك يكون في:
أفاعلن: فتصير بعد القطع فاعل بسكون اللام وتنقل إلى فعلن بسكون العين.
ب مستفعلن: فتصير بعد القطع مستفعل بسكون اللام وتنقل إلى مفعولن.
جـ متفاعلن: فتصير بعد القطع متفاعل بسكون اللام وتنقل إلى فعلاتن.
٤ القصر: وهو حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان ما قبله. وذلك يكون في:
أفعولن: فتصير بعد القصر فعول بسكون اللام،
ب فاعلاتن: فتصير بعد القصر فاعلات وتنقل إلى فاعلان.
جـ مستفع لن: فتصير بعد القصر مستفع ل وتنقل إلى مفعولن.
ومما تجد، ملاحظته هنا أن ربط العلة بالتفعيلة وبمقاطعها جعل العروضيين