مثل كلمة: (عسجد) - اسم للذهب- كمثال للرباعي، و (عسطوس) - اسم شجرة - كآخر للخماسي.
والحقيقة أن صفتي الإذلاق والإصمات لُغويتان لا عَلاقة لهما بالنطق، وربَّما ذكرهما النّاظم هنا ضمن الصفات حتى يكون عدد الصفات سبع عشرة صفةً، مثل عدد مخارج الحروف التي هي سبعة عشر.
***
القسم الثاني: الصفات التي لا ضد لها:
وهي سبع صفات:
١- الصفير
٢- القلقلة
٣- اللين
٤- الانحراف
٥-التكرير
٦- التفشي
٧- الاستطالة
ولذلك يقول الإمام ابن الجزريِّ:
صَفِيرُهَا: صَادٌ وَزَايٌ سِينُ ... قَلْقَلَةٌ: قُطْبُ جَدٍ، وَاللِّينُ:
وَاوٌ وَيَاءٌ سُكِّنَا، وَانْفَتَحَا ... قَبْلَهُمَا، وَالاِنْحِرَافُ: صُحِّحَا
فِي اللاَّمِ وَالرَّا، وَبِتَكْرِيرٍ جُعِلْ ... وَلِلتَّفَشِّي: الشِّينُ، ضَاداً: اسْتَطِلْ
١١- صفة الصفير:
معناه لغةً: صوت يشبه صوت البهائم.
اصطلاحاً: صوت زائد يصاحب أحرف الصفير.
حروفه: (السين، الصاد، الزاي) .
ملحوظة: يراعى عدمُ إِعْمَال الشفتين في إخراج حرف الصاد، كما بينَّا ذلك في مخرج حرف الصاد.