تزلزل قواعد الاعتزال ٦٨-٧٠
مذهب الأشاعرة في المصلحة والمفسدة ٧٠
مذهب المعتزلة كذلك وتتمته ٧١
إدراك المصلحة عندهم ٧١
العزيمة والرخصة عند الرازي ٧٢
إشكلات عليه ٧٢
تخريج حديث "لا ضرر ولا ضرار" ٧٢-٧٥
مدار الفقه على أحاديث منها هذا الحديث ٧٥
متابعة الإشكالات على تعريف الرازي للرخصة ٧٥
الموانع ٧٥
ومن الفوائد في أصل البحث: بفهمها يحصل فهم كثير من آيات
القرآن؛ أي التي في الموضوع ٧٦
ومن الفوائد فهم كلام من قال: إن مصالح الآخرة تعرف بالشرع
ومصالح الدنيا تعرف بالعقل، وأوجه النظر فيه ٧٧-٧٨
مصالح الدنيا والآخرة ومفاسدها لا تعرف إلا بالشرع ٧٨
المسألة التاسعة ٧٩
أصول الشريعة وأصول أصولها قطعية، وأدلتها قطعية كذلك عقلية
كانت أو نقلية ٧٩
والظنية لا تفيد القطع ولا يستند إليها ٧٩
هل في النصوص ما يفيد القطع نقلا بالتواتر مع قطعية الدلالة؟ ٧٩-٨٠
هل إذا احتفت بها قرائن يختلف الأمر؟ ٨٠
الإجماع وكفايته في الموضوع، والإشكالات عليه ٨٠-٨١
إثبات المسألة بالاستقراء وهو من كل الأدلة ٨١-٨٢
استناد الإجماع إلى قياس أو اجتهاد ٨١
خبر الواحد والتواتر وإفادة العلم ٨٢
المسألة العاشرة
تخلف آحاد الجزئيات عن هذه الكليات لا يرفعها ٨٣
التمثيل على ذلك ٨٣-٨٥