Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muwaafaqaat- Detail Buku
Halaman Ke : 1284
Jumlah yang dimuat : 3211

نَوَائِبِ الْحَقِّ"١، وَحُمِلَ إِلَيْهِ تِسْعُونَ أَلْفَ دِرْهَمٍ؛ فَوُضِعَتْ عَلَى حَصِيرٍ ثُمَّ قَامَ إِلَيْهَا يُقَسِّمُهَا، فَمَا رَدَّ سَائِلًا حَتَّى فَرَغَ مِنْهُ وَجَاءَهُ رَجُلٌ فَسَأَلَهُ؛ فَقَالَ: "مَا عِنْدِي شَيْءٌ، وَلَكِنِ ابْتَعْ عَلَيَّ، فَإِذَا جَاءَنَا شَيْءٌ؛ قَضَيْنَاهُ". فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: مَا كَلَّفَكَ اللَّهُ مَا لَا تَقْدِرُ عَلَيْهِ. فَكَرِهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ؛ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَنْفِقْ وَلَا تَخَفْ مِنْ ذِي الْعَرْشِ إِقْلَالًا. فَتَبَسَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعُرِفَ الْبِشْرُ فِي وَجْهِهِ وَقَالَ: "بِهَذَا أُمِرْتُ" ٢. ذَكَرَهُ التِّرْمِذِيُّ. وَقَالَ أَنَسٌ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَدَّخِرُ شَيْئًا لغد٣. وهذا كثير.


١ أخرجه البخاري في "الصحيح" "كتاب بدء الوحي، باب منه، ١/ ٢٢/ رقم ٢٢، وكتاب التفسير، باب تفسير سورة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ} ، ٨/ ٧١٥/ رقم ٤٩٥٣"، ومسلم في "صحيحه" "كتاب الإيمان، باب بدء الوحي/ رقم ١٦٠"، وأحمد في "المسند" "٦/ ٢٣٣" وغيرهم.
٢ أخرجه الترمذي في "الشمائل" "رقم ٣٣٨"- والشاشي في "مسنده"، ومن طريقه الضياء في "المختارة" "١/ ١٨٠/ رقم ٨٨"- والبغوي في "الشمائل" "رقم ٣٦٧"، وابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" "ص٩٦-٩٧" بسند ضعيف، فيه موسى بن أبي علقمة المديني، وهو مجهول، كما قال ابن حجر في "التقريب".
وأخرجه أبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم" "رقم ١٠١"، وفيه عبد الله بن شبيب، وهو واه ويحيى بن محمد بن حكيم لم أظفر به.
وأخرجه البزار في "البحر الزخار" "١/ ٣٩٦/ رقم ٢٧٣" وفي إسناده إسحاق بن إبراهيم الحنيني، ضعيف، وفي طرقها كلها هشام بن سعد، صدوق له أوهام.
والحديث ضعيف، وضعفه شيخنا الألباني في "مختصر الشمائل" "رقم ٣٠٥".
٣ أخرجه الترمذي في "الجامع" "أبواب الزهد، باب معيشة النبي صلى الله عليه وسلم وأهله، ٤/ ٥٨٠/ رقم ٢٣٦٢"-وقال: "هذا حديث غريب"- و"الشمائل" "رقم ٣٠٤"، وابن حبان في "الصحيح" "١٤/ ٢٧٠، ٢٩١/ رقم ٦٣٥٦، ٦٣٧٨ - الإحسان"، وابن عدي في "الكامل" "٢/ ٥٧٢"، والبغوي في "الشمائل "رقم ٣٦١"، و"شرح السنة" "١٣/ ٢٥٣/ رقم ٣٦٩٠" والخطيب في "تاريخه" "٧/ ٩٨" عن أنس بإسناد حسن على شرط مسلم.
وقال ابن كثير في "الشمائل" "ص٨٩-٩٩": "المراد أنه كان لا يدخر شيئا لغد مما يسرع إليه الفساد كالأطعمة ونحوها".
قلت: لأنه ثبت في "الصحيحين" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخر لأهله قوت سنتهم.
وما بين المعقوفتين سقط من الأصل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?