Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muwaafaqaat- Detail Buku
Halaman Ke : 1697
Jumlah yang dimuat : 3211

وَإِتْبَاعِ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ} النِّسَاءِ: ١٧ .

وَرَوَى: "مَنْ مَشَى مِنْكُمْ إلى طمع فليمش رويدًا" ١.


= شرطهما، وأسد لم يخرجا له، ولا أحدهما، ولذا قال ابن حجر في "الفتح" "١/ ٤٨٧": "ليس على شرط البخاري"، وحسن إسناده العراقي في "تخريج أحاديث الإحياء" "٣/ ١٣٥".
وأخرجه مالك في "الموطأ" "٢/ ٨٢٥ - رواية يحيى، ورقم ٦٧٦٩ - رواية أبي مصعب، و٦٩٨ - رواية محمد بن الحسن الشيباني" ومن طريقه الشافعي في "الأم" "٦/ ١٤٥"، والبيهقي في "الكبرى" "٨/ ٣٢٦"، و"المعرفة" "١٣/ رقم ١٧٤٨٤، ١٧٥٠٩" - عن زيد بن أسلم مرسلًا بلفظ: "من أصاب من هذه القاذورات شيئًا؛ فليستتر بستر الله، فإنه من ... ".
قال ابن عبد البر في "التمهيد" "٥/ ٣٢١" و"الاستذكار" "٢٤/ ٨٥": "لم يختلف عن مالك في إرسال هذا الحديث، ولا أعلمه يستند بهذا اللفظ من وجه من الوجوه"، ومراده من حديث مالك، وإلا؛ فقد ذكر أن ابن وهب قد وصله في "موطئه" عن ابن عباس من طريق آخر، وبلفظ آخر، وقد ورد موصولًا -كما رأيت- من حديث ابن عمر، والعجب من إمام الحرمين؛ فإنه قال في النهاية عن هذا الحديث: "حديث متفق على صحته"، وقد تعجب منه ابن الصلاح وقال: "أوقعه فيه عدم إلمامه بصناعة الحديث التي يفتقر إليها كل عالم"؛ لأن في اصطلاحهم أن المتفق عليه ما رواه الشيخان معًا، انظر: "شرح الزرقاني على موطأ مالك" "٤/ ١٤٧".
١ أخرجه الطبراني في "الكبير" "١٠/ ١٧٠-١٧١/ رقم ١٠٢٣٩"، و"الأوسط" -كما في "المجمع" "١٠/ ٢٨٦"، وأبو نعيم في "الحلية" "٤/ ١٨٨ و٨/ ٣٤٠"، وابن الجوزي في "الموضوعات" "٢/ ١٥٨-١٥٩" مختصرًا دون ذكر ما عند المصنف- والقضاعي في "مسند الشهاب" "١/ ١٤٦-١٤٧، ٢٦١/ رقم ١٩٩، ٤٢٢"، وابن الأعرابي، ومن طريقه الخطابي في "العزلة" "ص٣٦ - ط القديمة وص١٠٦ - ط المحققة"، ووقع في الطبعتين إسناد هذا الحديث للحديث الآتي بعده فيه، وهو خطأ؛ إذ سرد الخطابي الحديث، ثم قال: "أخبرنا" على أنه للمتن السابق"، وفي الطبعتين: "أخبرنا"، جميعهم من طريق إبراهيم بن زياد العجلي ثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر عن ابن مسعود مرفوعًا: "الغنى اليأس عما في أيدي الناس، ومن مشى منكم إلى طمع فليمش رويدًا". قال أبو نعيم: "غريب من حديث عاصم، تفرد به عنه أبو بكر فيما أرى"، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?