Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muwaafaqaat- Detail Buku
Halaman Ke : 1978
Jumlah yang dimuat : 3211

وَعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ: "إِنَّ فِي النِّسَاءِ خَمْسَ آيَاتٍ مَا يَسُرُّنِي أَنَّ لِي بِهَا الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَلَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ الْعُلَمَاءَ إِذَا مَرُّوا بِهَا مَا يَعْرِفُونَهَا١ قَوْلُهُ: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ} الْآيَةَ النِّسَاءِ: ٣١ .

وَقَوْلُهُ: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} الْآيَةَ النِّسَاءِ: ٤٠ .

وَقَوْلُهُ: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ} الْآيَةَ النِّسَاءِ: ٤٨ .

وَقَوْلُهُ: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ} الْآيَةَ النِّسَاءِ: ٦٤ .

وَقَوْلُهُ: {وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا} ٢ النِّسَاءِ: ١١٠ .


= /أ" وابن أبي شيبة في "المصنف" "١٠/ ٣٢٨/ رقم ٩٥٧٢"، كلاهما عن أبي الأحوص به.
وإسناده رجاله ثقات، وأبو إسحاق مدلس ولم يصرح بالتحديث، وقد اختلط، ولكن روى عنه سفيان قبل اختلاطه، وظفرتُ برواية سفيان -التي أشار إليها القرطبي- في "تفسير عبد بن حميد" كما في هامش "تفسير ابن أبي حاتم" "٢/ ق ١٨٠/ أ".
وأخرجه سعيد بن منصور بنحوه في "سننه" "٤/ ١٣٧١/ رقم ٦٨٧" -ومن طريقه الطبراني في "الكبير" "٩/ ٢٥٠-٢٥١/ رقم ٩٠٧٠"- بإسناد ضعيف، فيه ليث بن أبي سليم، ومجموع هذه الطرق تنبئ على أن للأثر أصلًا، وبها إن شاء الله يصل إلى درجة الحسن.
١ في الأصل و"ط": "ما يعرفونها"، وكذا في جميع الطبعات، والصواب حذف "ما" كما في مصادر التخريج.
٢ أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" "ص١٥٠"، وسعيد بن منصور في "السنن" "٤/ ١٢٩٧/ رقم ٦٥٩", ومن طريقه الطبراني في "الكبير" "٩/ ٢٥٠/ رقم ٩٠٦٩"، والبيهقي في "الشعب" "٥/ ٣٦١/ رقم ٢٢٠٣"، والحاكم في "المستدرك" "٢/ ٣٠٥" ومن طريقه البيهقي في "الشعب" "٥/ ٣٦٠-٣٦١/ رقم ٢٢٠٢"، جميعهم من طريق مسعر بن كِدَام عن معن بن عبد الرحمن عن أبيه؛ قال: قال عبد الله بن مسعود به.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" "٧/ ١١-١٢": "رجاله رجال الصحيح".
قلت: نعم، ولكنه منقطع، لم يسمع عبد الرحمن من أبيه إلا حديثين؛ ولذا قال الحاكم عقبه, ووافقه الذهبي: "هذا إسناد صحيح إن كان عبد الرحمن سمع من أبيه؛ فقد اختلف في ذلك".
ولهذا الأثر طرق تدل على أن له أصلًا؛ فأخرج عبد الرزاق في "التفسير" "١/ ١٥٥-١٥٦" ومن طريقه ابن جرير في "التفسير" "٨/ ٢٥٦-٢٥٧/ رقم ٩٢٣٣" عن معمر عن رجل عن ابن مسعود به نحوه.
وأخشى أن يكون هذا الرجل المبهم هو عبد الرحمن، والحكم على هذا الإسناد متوقف على معرفته.
وأخرج هناد في "الزهد" "٢/ ٤٥٤-٤٥٥/ رقم ٩٠٣" نحوه عن ابن مسعود، وفي إسناده بشير الأوديّ، وهو مجهول.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?