Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muwaafaqaat Halaman 2143 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muwaafaqaat- Detail Buku
Halaman Ke : 2143
Jumlah yang dimuat : 3211

قَالَ: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ} الْأَحْزَابِ: ٣٦ "١.

وَرُوِيَ عَنْ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانٍ؛ أَنَّهُ سَأَلَ عِكْرِمَةَ عَنْ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ؛ فَقَالَ: "هُنَّ أَحْرَارٌ. قُلْتُ: بِأَيِّ شَيْءٍ؟ قَالَ: بِالْقُرْآنِ. قُلْتُ بِأَيِّ شَيْءٍ فِي الْقُرْآنِ؟ قَالَ: قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} النِّسَاءِ: ٥٩ ، وَكَانَ عُمَرُ مِنْ أُولِي الْأَمْرِ قَالَ: عَتَقَتْ وَلَوْ بِسَقْطٍ"٢.

وَهَذَا الْمَأْخَذُ يُشْبِهُ الِاسْتِدْلَالَ٣ عَلَى إِعْمَالِ السُّنَّةِ أَوْ هُوَ هُوَ، وَلَكِنَّهُ أُدْخِلَ٤ مُدْخَلَ الْمَعَانِي التَّفْصِيلِيَّةِ الَّتِي يَدُلُّ عَلَيْهَا الكتاب من السنة.


١ أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" "٢/ ٤٣٣/ رقم ٣٩٧٥"، والشافعي في "الرسالة" "رقم ١٢٢٠" و"المسند" "٦/ ٢٠٨, بهامش الأم، وص٨٣"، والدارمي في "السنن" "٤٤٠"، والحاكم في "المستدرك" "١/ ١١٠"، والبيهقي في "الكبرى" "٢/ ٤٥٣" و"المعرفة" "١/ ٣٧"، والخطيب في "الفقيه والمتفقه" "١/ ١٤٦"، والهروي في "ذم الكلام" "رقم ٢٦٨"، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" "٢/ ١١٨٣"، وهو صحيح. وذكره ابن عبد البر في "الاستذكار" "١/ ١٤٨, ط القديمة"، وعزاه السيوطي في "الدر المنثور" "٥/ ٢٠١" لابن أبي حاتم وابن مردويه.
٢ أخرجه الهروي في "ذم الكلام" "١٩٤"، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" "٢/ ١١٧٥/ رقم ٢٣٢٥"، وإسناده صحيح، وعتق أم الولد ثابت عن عمر في "الموطأ" "٢/ ٧٧٦"، و"غريب الحديث" "٣/ ٣٣٧"
لأبي عبيد، و"طبقات ابن سعد" "١٥٨-١٦٠/ التتمة الأولى"، و"المعرفة والتاريخ" "١/ ٦٢٨".
وانظر: "مسند الفاروق" "١/ ٣٧٣"، و"البداية والنهاية" "٩/ ٣٤٦" لابن كثير.
٣ وهذا ممنوع، بل هو نفس الاستدلال؛ فيجب الاقتصار على قوله: "هو هو". انظر: "حجية السنة" "ص٥٢٧".
٤ أي: سلكوا به مسلك الدال على المعاني التفصيلية التي في السنة، وجعلوا دلالة السنة على تلك المعاني دلالة للكتاب عليها، كما رأيت في الآثار المتقدمة، وإلا؛ فليست بذاتها ولا بكليها مدلولًا عليها في الكتاب، وإنما المدلول عليه في الكتاب منها كلي الاعتداد بها ووجوب =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?