منها تعجيل الفطر ١٢٩
والصوم لرؤية الهلال ١٣٠
مالك والصحابة في الموطأ ١٣١
وتوضيح كلامهم للغة ١٣١
القول في تقليد الصحابي وحجية قوله ١٣٢
كلمة جامعة في الصحابة وعلمهم بالدين وضرورة الالتزام
بفهمهم ١٣٢-١٣٣
الاجتهاد بين الصحابة وغيرهم ١٣٤
الْمَسْأَلَةُ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ:
الْإِجْمَالُ إِمَّا مُتَعَلِّقٌ بِمَا لَا يَنْبَنِي عَلَيْهِ تَكْلِيفٌ، وَإِمَّا غَيْرُ
وَاقِعٍ في الشريعة ١٣٥
يان ذلك: الأول: النصوص الدالة على ذلك ١٣٥
التكليف بالمجمل ومعنى المجمل في كلام الأئمة ١٣٧
المتشابه في القرآن والمشتبهات ١٣٨-١٣٩
أحاديث الصفات ١٣٩
الوجه الثاني: مقصود الشارع مِنَ الْخِطَابِ الْوَارِدِ عَلَى
الْمُكَلَّفِينَ تَفْهِيمُ مَا لهم وما عليهم ١٤٠
الوجه الثالث: أَنَّهُمُ اتَّفَقُوا عَلَى امْتِنَاعِ تَأْخِيرِ الْبَيَانِ
عَنْ وقت الحاجة ١٤٠
الطرف الثاني: في الأدلة على التفصيل ١٤١
اقتصار الكلام على الكتاب والسنة دون الإجماع والرأي ١٤٣
مسائل الكتاب: ١٤٣
المسألة الأولى: ١٤٤
اعتماد أن القرآن طريق الهداية ولأنه كلية الشريعة
وعمدة الملة ١٤٤
إعجاز القرآن, وفهمه ١٤٤-١٤٥
المسألة الثانية: ١٤٦
معرفة أسباب النزول وأهميته من جهة أمرين:
الأول: أن علم المعاني والبيان مداره على مقتضيات الأحوال ١٤٦
الثاني: الجهل بأسباب النزول موقع في الإشكالات والشبه ١٤٦
فوائد معرفة أسباب النزول ١٤٧