أحدها: متعاطي الأسباب على وجه صحيح ثم قصد أن لا يقع المسبب
فقد قصد محالا ٣٣٩
الأسباب المشروعة وغير المشروعة ٣٣٩
الشارع قاصد لوقوع المسببات عن أسبابها ٣٤٠
كل قصد ناقض ذلك فهو باطل ٣٤٠
الإشكال على ذلك من وجهين والجواب عليه ٣٤١
رفض العبادة ٣٤٣
الأسباب الشرعية ومسبباتها ٣٤٤
النهي لا يدل على الفساد ٣٤٥
البيوع الفاسدة عند مالك ٣٤٦
فصل: فعله السبب عالما بأن المسبب ليس إليه زاد أعمال القلب كالإخلاص والتفويض والتوكل والصبر ٣٤٦
الإخلاص ٣٤٦
التفويض ٣٤٧
الصبر والشكر ٣٤٨
فصل: ومن الثمرات النصيحة للنفس والغير ٣٤٨
في العاديات والعباديات ٣٤٩
فصل: الطمأنينة ٣٤٩-٣٥٠
كفاية الهموم ٣٥١
الزهد ٣٥٢
فصل: ومن الثمرات التوسط في الأمور ٣٥٣
النصب والخوف والإشفاق مِنَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى الناس ٣٥٤
نفوذ القدر المحتوم ٣٥٦
فصل: تَارِكَ النَّظَرِ فِي الْمُسَبَّبِ أَعْلَى مَرْتَبَةً وَأَزْكَى ٣٥٧
الصوفية لفظ مبتدع والتزكية لفظ شرعي ٣٥٨
المسألة العاشرة: ٣٥٩
اعتبار المسببات بالأسباب ٣٥٩