Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mausu-ah al Madzaahib al Fikriyah al Mu'aasharah- Detail Buku
Halaman Ke : 150
Jumlah yang dimuat : 776

ثامنا: بداية ظهور العلمانية في بلاد الإسلام

لا تكاد تعثر في الأزمنة الماضية على مسلم يشن الحرب على الإسلام، ويتنكر له خصوصاً في مجال النظام السياسي.

بل إن زمن هذه الحرب حديث جداً لا يزيد على قرنين من الزمان؛ فقد بدأ مع بداية انتشار الفكر العلماني الذي دعت إليه الثورة الفرنسية عام ١٧٨٩م.

ومن ذلك الحين، وبفعل مجموعة من الأسباب التي مر الحديث عنها _ بدأ ذلك الفكر يسري إلى بلاد المسلمين، وبدأ التوجه العلماني اللاديني في بعض الدوائر يؤتي ثماره، وينتج نتائجه في العديد من مجالات الحياة، ويمهد لقيام العلمانية.

ولقد كانت تظهر بعض المقولات، أو الفقرات في كتابات بعض الناس لتعلن عن الفكرة العلمانية غير أنها كانت فقرات قصيرة متداخلة مع كلام كثير قد لا يفطن لها الكثيرون بحيث يمرون عليها دون أن يلقوا لها بالاً.

بل ربما عدوها من سقطات الكتاب، دون أن يتبين لهم ما وراءها.

وظل الحال على هذا المنوال حيناً من الدهر حتى أفصحت العلمانية _ في المجال السياسي _ عن نفسها إفصاحاً كاملاً، وذلك على المستويين العملي، والنظري.

أما المستوى العملي فيتمثل فيما قام به مصطفى كمال أتاتورك من إلغاء الخلافة الإسلامية، وإقامة النظام السياسي العلماني على أنقاضها.

أما على المستوى النظري فيتمثل فيما أقدمت عليه العلمانية من تقديم فكرتها أو نظريتها السياسية في عزل الدين عن الدولة، وذلك في أول كتابة من نوعها في ديار المسلمين على يد شيخ أزهري، وقاضٍ شرعي وهو علي عبدالرازق. وهذا الصنيع كان إيذاناً لإلغاء الخلافة على المستوى الفكري النظري. (١) صنيع أتاتورك في قيام العلمانية، وإلغاء الخلافة (٢)

مر في الفقرة الماضية _ بإيجاز _ حديث عن أتاتورك، وأنه كان أول من طبق العلمانية على المستوى العملي؛ فالعلمانية في تركيا قامت على أنقاض الخلافة الإسلامية، على يد اليهودي مصطفى كمال أتاتورك الذي كان يتظاهر بالتدين، ويصلي في مقدمة الجنود، ويتملق العلماء، وعندما تمكن نفذ خطته اللئيمة على النحو التالي:

١_ إلغاء الخلافة الإسلامية.

٢_ فصل تركيا عن باقي أجزاء الدولة العثمانية، فحطم بذلك الدولة الإسلامية العظيمة.

٣_ أعلن العلمانية الإلحادية، وأشاع أن الدين علاقة قلبية بين العبد وبين الله.

٤_ اضطهد العلماء أبشع اضطهاد، وقتل منهم العشرات، وعلقهم بأعواد الشجر.

٥_ أغلق كثيراً من المساجد، وحرم الآذان، والصلاة باللغة العربية.

٦_ أجبر الشعب على تغيير الزي الإسلامي، ولُبْس الأوروبي.

٧_ ألغى الأوقاف، ومنع الصلاة في جامع أيا صوفيا، وحوَّله إلى متحف.

٨_ ألغى المحاكم الشرعية، وفرض القوانين الوضعية المدنية السويسرية.

٩_ فرض العطلة الأسبوعية يوم الأحد بدلاً من يوم الجمعة.

١٠_ ألغى استعمال التاريخ الهجري، واستبدل به التاريخ الميلادي.

١١_ حرم تعدد الزوجات، والطلاق، وساوى بين الذكر والأنثى بالميراث.

١٢_ شجع الشباب والفتيات على الدعارة، والفجور وأباح المنكرات، وقد كان قدوة في انحطاط الخلق، وإدمان الخمر، وممارسة البغاء والشذوذ.

١٣_ قضى على التعليم الإسلامي، ومنع تدريس القرآن الكريم واستبدل بالحروف العربية الحروف اللاتينية.

١٤_ فتح باب تركيا لعلماء اليهود.

المصدر:رسائل في الأديان والفرق والمذاهب لمحمد الحمد – ص ٤٨٦


(١) انظر ((تحطيم الصنم العلماني)) للشيخ محمد بن شاكر الشريف (١١ - ١٢).
(٢) انظر ((الرجل الصنم)) كمال أتاتورك _ أول كتاب عن حياة كمال أتاتورك بالتفصيل _ لعبدالله عبدالرحمن (٥٠٦_٥٠٧) و ((الموجز في المذاهب والأديان المعاصرة)) للعقل والقفاري (١٠٨_١١٠)، و ((حقيقة اليهود)) سيد بن عبد الرحمن الرفاعي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?