Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah Halaman 225 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah- Detail Buku
Halaman Ke : 225
Jumlah yang dimuat : 674

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= الجبار: " إنما يستحقه المرء على الكبيرة من العقاب يُحبط ثواب طاعاته. انظر شرح الأصول الخمسة ص ٦٣٢ ورأي الجمهور عندهم أن الإنسان إذا عبد الله طول حياته ثم ارتكب كبيرة من الكبائر، فإنها تُبطل جميع أعماله السابقة. انظر المواقف ٨/ ٣٠٩ ولهذا قالوا بالمنزلة بين منزلتين قال القاضي عبد الجبار: " والأصل في ذلك أن هذه العبارة إنما تستعمل في شيء بين شيئين ينجذب إلى كل واحد منهما بشبه، هذا في أصل اللغة. وأما في اصطلاح المتكلمين، فهو العلم بأن لصاحب الكبيرة اسماً بين الاسمين، وحكماً بين الحكمين. ثم شرحه بقوله: " إن صاحب الكبيرة له اسم بين الاسمين، فلا يكون اسمه اسم الكافر، ولا اسم المؤمن، وإنما يسمى فاسقاً. وكذلك صاحب الكبيرة له حكم بين الحكمين، فلا يكون حكمه حكم الكافر، ولا حكم المؤمن بل يفرد له حكم ثالث، وهذا الحكم الذي ذكرناه هو سبب تلقيب المسئلة بالمنزلة بين المنزلتين، فإن صاحب الكبيرة له منزلة تتجاذبها هاتان المنزلتان، فليست منزلته منزلة الكافر ولا منزلة المؤمن؛ بل له منزلة بينهما. شرح الأصول الخمسة ص ٦٩٧. ويقول ابن المرتضى - وهو يسوق ما أجمعت عليه المعتزلة -: " وأما ما أجمعت عليه المعتزلة، فقد أجمعت … على المنزلة بين المنزلتين وهو أن الفاسق لا يسمى مؤمناً ولا كافراً … " المنية والأمل لابن المرتضى ص ٦. فظهر هنا بأن مقصودهم بالمنزلة بين المنزلتين؛ وهو أن مرتكب الكبيرة ليس مؤمناً، ولا كافراً، لا في الاسم ولا في الحكم؛ بل في منزلة بين المنزلتين، فلا يسمى مؤمناً، ولا كافراً، وإنما يسمى فاسقاً. انظر: المعتزلة وأصولهم الخمسة ص ٢٥٧. قلت: ها هنا أمران: الأول: الأسماء. ومن هذا فإن مرتكب الكبيرة عند المعتزلة لا يسمى مؤمناً؛ لأنه جمع من خصال الكافر ارتكاب الكبيرة، ولا يسمى كافر؛ لأنه جمع من خصال المؤمن الشهادتين. إذن هو في منزله بين المنزلتين. هذا من حيث الاسم. الثاني: الأحكام: أمَّا من حيث الحكم فهو عندهم مخلد في جهنم وبئيس المصير، فهو في حكم الكافر. لكنه أخف من الكافر عذاباً … والخوراج يتفقون مع المعتزلة في حكم مرتكب الكبيرة من حيث هو مخلد في جهنم. أما من حيث الاسم فيختلفون معهم فهو عندهم - أي الخوارج - يسمى كافراً. وهذه المسألة تبحث في باب: الأسماء والأحكام في كتب العقائد. ومما يؤكد أن هذا التكفير مسلك الخوارج قول الشهرستاني: " اجتمعت الأزارقة على أن من ارتكب كبيرة من الكبائر كَفَر كُفر ملة؛ خرج به عن الإسلام جملة، ويكون مخلداً في النار مع سائر الكفار، واستدلوا بكفر إبليس؛ وقالوا: ما ارتكب إلا كبيرة حيث أمر بالسجود لآدم عليه السلام فامتنع؛ وإلا، فهو عارف بوحدانية الله تعالى. انظر: الملل والنحل ص ٩٧، ومجموع الفتاوى ٦/ ٤٧٩ حيث نسبه لهم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?