Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah Halaman 232 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah- Detail Buku
Halaman Ke : 232
Jumlah yang dimuat : 674

٣٥ - وأن الميزان حق (١).


(١) أجمع أهل السنة والجماعة على الإيمان بالميزان، وأن أعمال العباد توزن يوم القيامة، وأن الميزان له كفتان، ويميل بالأعمال، وأنكرت المعتزلة الميزان وقالوا: (هو عبارة عن العدل)، فخالفوا الكتاب والسنة؛ لأن الله أخبر أنه يضع الموازين لوزن الأعمال ليرى العباد أعمالهم، ليكونوا على أنفسهم شاهدين. انظر فتح الباري ١٣/ ٥٣٨، وأما كيفيية تلك الموازين فهو بمنزلة كيفية سائر ما أخبرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم به من أمور الغيب. انظر مجموع الفتاوى ٤/ ٣٠٢، وانظر للفائدة الشريعة للآجري ٣/ ١٣٢٨ - ١٣٤١، وأصول اعتقاد أهل السنة ٣/ ١١٥٧ - ١١٧٣، والسنة لابن أبي عاصم ص ٣٢٢ - ٣٢٤، رسالة الأشعري لأهل الثغر (ص ٢٨٣)، وكذلك ابن بطة في كتاب الشرح والإبانة حيث قال اتفق أهل العلم بالأخبار والعلماء أن الإيمان بذلك واجب (٢/ ٥٤٣). وانظر مجموع الفتاوى (٣/ ١٤٥) وشرح أصول الاعتقاد (١/ ١٥٨). فأنت تلاحظ هنا إجماعهم، وإنما حدث خلاف بينهم في الموزون أهو العامل؟ أم الأعمال؟ حيث ذهب عامتهم إلى أن الموزون الأعمال انظر الفتح (١٣/ ٥٣٩)، والدرة لابن حزم (٢٨٨). وذهب بعضهم إلى أن الذي يوزن العامل لقوله صلى الله عليه وسلم: ((إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة}. اخرجه البخاري في كتاب التفسير} باب قوله تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ} حديث رقم (٤٧٢٩). ومسلم في كتاب صفة القيامة والجنة والنار، أول حديث في هذا الكتاب حديث رقم (٢٧٨٥). وذهب بعضهم إلى أن الجميع يوزن جمعاً بين النصوص، وإلى هذا ذهب ابن كثير في النهاية في الفتن (ص ٣٥ - ٢٩)، ورجح الشيخ ابن باز هذا القول جمعاً بين النصوص، كما في التنبيهات اللطيفة (ص ٧١) وهو الحق إن شاء الله. أما أدلة إثبات الميزان فقد وردت في الكتاب والسنة فمن الكتاب قوله تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} سورة الأنبياء آية (٤٧) وقوله تعالى: {فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ (٦) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (٧) وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ (٨) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} سورة القارعة آية (٦ - ١٠) وأما في السنة فالأدلة كثيرةٌ أيضاً فمنها قوله صلى الله عليه وسلم: "كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" أخرجه البخاري ك (التوحيد) ب: قول الله تعالى {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} حديث رقم (٧٥٦٣) وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن. وقال مجاهد: القسطاس: العدل بالرومية، ويقال: القسط مصدر المقسط وهو العادل، وأما القاسط فهو الجائر، ومسلم ك: الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، ب: فضل التهليل والتسبيح والدعاء حديث رقم (٢٦٩٤). وقد أنكرت بعض الطوائف الميزان كالإباضية من الخوارج، حيث يعتقدون بأن الميزان ليس له عمود وكفتان ولسان، وإنما الميزان عندهم بمعنى تمييز الحسن من السيء، انظر في ذلك متن النوفيه لابن نصر فتح النفوسي (ص ٢٥)، والاباضية بين الفرق الاسلامية (ص ٢٤٦). وغاية المراد (ص ٩)، كما أنكر ذلك بعض العتزلة كما نقل عنهم الإيجي، وذلك في المواقف (ص ٣٨٤)، وإن كان كلام القاضي عبدالجبار في شرحه للاصول الخمسة يثبت الميزان، وانظر كلامه في (ص ٧٣٥) وحجة أولئك الذين ينكرون الميزان بأن الحسنات والسيئات ليست أعراضاً حتى تورزن وهذه حجة داحضة وشبهة واهية.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?