Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah- Detail Buku
Halaman Ke : 282
Jumlah yang dimuat : 674

فحجبهم عن رؤيته ولا يحجب عنها المؤمنون.

١١ - سؤال: فإن قال قائل: فما معنى قوله تعالى: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ}؟ (١).

أ- قيل له: يحتمل أن يكون: لا تدركه في الدنيا وتدركه في الآخرة، لأن رؤية الله تعالى أفضل اللذات، وأفضل اللذات (٢) يكون في أفضل الدارين.

ب- ويحتمل أن يكون الله عز وجل أراد بقوله: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} يعني لا تدركه أبصار الكافرين المكذبين، وذلك أن الكتاب (٣) يُصَدِّق بعضه بعضاً، فلما قال في آية: إن الوجوه تنظر (٤) إليه يوم القيامة وقال في آية أخرى: إن الأبصار لا تدركه علمنا أنه إنما أراد أبصار الكفار لا تدركه (٥).


(١) سورة الأنعام، آية: ١٠٣.
(٢) ما بين القوسين زيادة من ب، و.
(٣) في ب. د. و كتاب الله.
(٤) في ب، ينظر
(٥) جوابان ضعيفان من وجهة نظري وأشار إلى الجواب الصحيح في ثنايا مناقشته للمعتزلة في ص ٥٠١، وأصح لو قال لاتدركه بمعنى لا تحيط به كقوله تعالى: {فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (٦١) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (٦٢)} فقد نفى الإدراك مع وجود الرؤيا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?