Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah- Detail Buku
Halaman Ke : 297
Jumlah yang dimuat : 674

الْأَبْصَارُ} في العموم كقوله: {وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ}؛ وإذا لم يكن عندهم هكذا، فقد وجب أن يكون قوله: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} أخص من قوله: {وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ} وأنقض (١) احتجاجهم.

٢٢ - وقيل لهم: إنكم زعمتم أنه لو كان قوله: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} خاصاً في وقت دون وقت لكان قوله: {وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ} خاصاً في وقت دون وقت، وكان قوله: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} (٢) وقوله: {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} (٣) وقوله: {لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا} (٤) في وقت دون وقت.

٢٣ - فإن جعلتم قوله تعالى: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} خاصاً رجع احتجاجكم عليكم. وقيل لكم: إذا كان قوله: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} خاصاً ولم يجب خصوص هذه الآيات، فما أنكرتم أن يكون قوله عز وجل: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} إنما أراد في الدنيا دون الآخرة.

٢٤ - وكما أن قوله: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} أراد بعض الأبصار دون بعض، ولا يوجب ذلك تخصيص هذه الآيات التي عارضتمونا بها.

٢٥ - فإن قالوا: قوله: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} يوجب أنه لا يدرك


(١) في ب. د. و. وانتقض.
(٢) سورة الشورى، جزء من آية: ١١.
(٣) سورة البقرة، جزء من آية: ٢٥٥.
(٤) سورة يونس، جزء من آية: ٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?