Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah- Detail Buku
Halaman Ke : 440
Jumlah yang dimuat : 674

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


=والترمذي ك: تفسير القرآن، ب: سورة الأعراف (٣٠٧٥)، والنسائي في «الكبرى» ك: التفسير، ب: قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ} (١١١٢٦)، وابن حبان ك: التاريخ، ب: بدء الخلق (٦١٦٦)، والحاكم (١/ ٨٠)، (٢/ ٣٥٤، ٥٩٣)، والفريابي في القدر (ص ٤٧)، واللالكائي (٣/ ٥٥٨، ٥٥٩)، جميعًا من حديث: مالك بن أنس، عن زيد بن أبي أنيسة، عن عبد الحميد بن زيد بن الخطاب، عن مسلم بن يسار، أن عمر بن الخطاب الحديث. وقال الترمذي: هذا حديث حسن حديث رقم (٣٠٧٥)، وضعفه الألباني في ضعيف سنن الترمذي ص (٣٢٤) وفي الضعيفة (٣٠٧١)، قال الحاكم: «على شرط مسلم» (٢/ ٣٥٤) ووافقه الذهبي، وقال في موضع آخر: «على شرط مسلم» (١/ ٨٠) وقال الذهبي: «فيه إرسال».
قلت: وهو الصواب؛ لأن مسلم بن يسار لم يسمع من عمر كما قال الترمذي، وانظر «لسان الميزان» (٧/ ٣٨٦)، وللحديث شاهد من حديث ابن عباس: أخرجه: أحمد في «المسند» (٤/ ١٢٨، ١٢٧) حديث رقم (٢٢٧٠)، وأبو يعلى في «مسنده» (٢٧١٠)، وأبو الشيخ في «العظمة» (٥/ ١٥٥٠) حديث رقم (١٠١٢)، والفريابي في «القدر» (ص ٣٣) جميعًا من حديث حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس. وقال الهيثمي: «رواه أحمد والطبراني، وقال في أوله: لما نزلت آية الدين، والباقي بمعناه .. وفيه علي بن زيد، ضعفه الجمهور، وبقية رجاله ثقات». «المجمع» (٨/ ٣٧٨). قال محقق «المسند» (٤/ ١٢٨): حسن لغيره. وله شاهد ثان من حديث أبي هريرة: أخرجه: الحاكم ك: التفسير ب: تفسير سورة الأعراف (٢/ ٣٥٤)، (٢/ ٦٤٠)، وأبو يعلى (٦٣٧٧)، وأبو الشيخ في «العظمة» (٥/ ١٥٥٣) حديث رقم (١٠١٥)، والفريابي في «القدر» (ص ٤١) جميعًا من حديث زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال الحاكم: «على شرط مسلم»، ووافقه الذهبي. وللحديث شاهد ثالث موقوفًا على عبد الله بن سلام، وله حكم الرفع: أخرجه الفريابي في «القدر» (ص ٣٠)، ومن طريقه الآجري في «الشريعة» من حديث الليث بن سعد، عن محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن عبد الله بن سلام: في حديث طويل: قال: «ثم خلق آدم عليه السلام، قال: ثم مسح ظهره بيديه فأخرج فيهما من هو خالق من ذريته إلى أن تقوم الساعة، ثم قبض يديه عز وجل .... " الحديث، وقال الدكتور عبدالله الدميجي في تحقيقه للشريعة: إسناده حسن. انظر الشريعة (٣/ ١١٧٦)، قلت: وثبوت اليد وردت فيها أدلة أقوى من هذا، فمنها ما أورده البخاري ومسلم قوله صلى الله عليه وسلم: «يجمع الله الناس يوم القيامة، فيقولون لو استشفعنا على ربنا حتى يريحنا من مكاننا، فيأتون آدم فيقولون: أنت الذي خلق الله بيده»، أخرجه البخاري في كتاب الرقاق: باب صفة الجنة والنار حديث رقم (٦٥٦٥)، وأخرجه مسلم في كتاب الإيمان: باب أدنى أهل الجنة منزلة حديث رقم (١٩٣) والآيات والأحاديث في ذلك كثيرة ولله الحمد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?