Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah Halaman 442 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah- Detail Buku
Halaman Ke : 442
Jumlah yang dimuat : 674

بيده» (١) (٢).


(١) صحيح موقوف على ابن عمر: أخرجه الدارقطني في «الصفات» (٢٨)، وأبو الشيخ في «العظمة» (٥/ ١٥٥٥) حديث رقم (١٠١٧)، وأخرجه البيهقي في الأسماء والصفات (٢/ ١٢٥) برقم (٦٩٢) من حديث أبي معشر نجيح بن عبد الرحمن السندي، عن عون بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن أخيه عبد الله بن عبد الله عن أبيه عبد الله بن الحارث، مرفوعًا: «خلق الله عز وجل ثلاثة أشياء بيده، خلق آدم بيده، وكتب التوراة بيده، وغرس الفردوس بيده»، وقال محقق الأسماء والصفات عبدالله الحاشدي: مرسل ضعيف الإسناد (٢/ ١٢٥)، قلت: وهذا إسناد ضعيف: أبو معشر السندي: ضعيف. «التقريب» (٥٥٩)، وأخرجه الدارمي في «نقضه على المريسي» (١/ ٤٧٢)، والحاكم ك: التفسير، ب: تفسير سورة الأعراف (٢/ ٣٤٩) من حديث عبيد بن مهران، عن مجاهد عن ابن عمر -رضي الله عنهم-، قال: «خلق الله أربعة أشياء بيده: العرش، والقلم، وعدن، وآدم، ثم قال لسائر خلقه: كن فكان»، هكذا موقوفًا والسياق للدارمي. قال الحاكم: «صحيح الإسناد»، ووافقه الذهبي بقوله: «صحيح» «المستدرك» (٢/ ٣٤٩)، وأخرجه الآجري في الشريعة (٣/ ١١٨٣) برقم (٧٥٥)، والبيهقي في الأسماء والصفات (٢/ ١٢٦) برقم (٦٩٣)، وقال الدكتور عبدالله الدميجي بتحقيقه للشريعة: صحيح موقوف، وقال بمثله محقق الأسماء والصفات، وأخرجه عبد الله بن أحمد في «السنة» ١/ ٤٨٤ (١١١٨) من حديث علي بن زيد، عن يوسف ابن مهران، عن ابن عباس -رضي الله عنه-، قال: «خلق الله عز وجل أربعة أشياء بيده، وسائر ذلك قال له كن فكان، خلق القلم بيده، وآدم بيده، والتوراة كتبها بيده، وجنات عدن بيده». قلت: هكذا موقوفًا، وإسناده ضعيف؛ لضعف علي بن زيد بن جدعان، وانظر «تهذيب الكمال» (٢٠/ ٤٣٤)، و «لسان الميزان» (٧/ ٤٩٠)، كذلك أورده الآجري بلفظ قريب منه عن كعب الأحبار، وصححه الدكتور الدميجي عند تحقيقه للشريعة انظر الشريعة (٣/ ١١٨٥)، وقال الحافظ ابن القيم: «المحفوظ أنه موقوف». انظر «حادي الأرواح»: (ص ٧٤). فالحديث إنما يصحُّ موقوفًا على عبد الله بن عمر، ويزداد قوة بشاهده عن ابن عباس، وبالمرفوع عن عبد الله بن الحارث.
(٢) وانفردت نسخة فوقية بزيادة لفظة (أي بيد قدرته سبحانه) كما في ص ١٢٦، وقد خلت =
= منها جميع المخطوطات التي بيدي، كما خلت منها كتب أهل العلم الذين نقلوا من الإبانة. انظر: مجموع الفتاوى ٥/ ٩٦، وبيان التلبيس ٣/ ٣٣٨، وهذا تأويل واضح يخالف ما سلكه الأشعري في كتابه هذا بل ورد عليه، فلا شك أنها زيادة من الناسخ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?