Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ibaanah 'an Ushul ad Diyaanah- Detail Buku
Halaman Ke : 519
Jumlah yang dimuat : 674

قيل لهم: فإذا كان هذا عدلاً فما أنكرتم أن يؤلمهم في الآخرة، ويكون ذلك منه عدلاً. فإن قالوا: آلمهم في الدنيا ليعتبر بهم الآباء.

(قيل لهم: فإذا فعل بهم ذلك في الدنيا ليعتبر بهم الآباء) (١)، وكان ذلك منه عدلاً فلم لا يؤلم أطفال الكافرين في الآخرة ليغيظ بذلك آباءهم ويكون ذلك منه عدلاً؟، وقد قيل في الخبر: «إن الأطفال تؤجج لهم نار (٢) يوم القيامة، ثم يقال لهم: اقتحموها، فمن اقتحمها ادخل (٣) الجنة، ومن لم يقتحمها أدخل (٤) النار» (٥).

مسئلة (٦): وقد قيل في الأطفال، وقد (٧) روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إن شئت أسمعتك (٨) ضغاءهم (٩) في النار» (١٠).


(١) ما بين القوسين ساقط من هـ.
(٢) ما بين القوسين، زيادة من باقي النسخ.
(٣) في ب. هـ. و. دخل.
(٤) في ب. و. أدخله.
(٥) تقدم تخريجه، انظر ص ٤٨٠.
(٦) ساقط من. و.
(٧) ساقط من ب. و.
(٨) ما بين القوسين التصحيح من مصادر الحديث الأصلية حيث وجدت في النسخ أخطاء واضحة في نقل النص، ففي النسخة المعتمدة «أ» وفي: و. ج. هـ. إسماعيل صغارهم. وفي ب. و: إسمعيل ضغاهم في النار.
(٩) ضغاءهم: أي صياحهم وبكاءهم. انظر النهاية في غريب الحديث ٣/ ٨٤.
(١٠) الحديث ضعيف جداً: أخرجه أحمد (٤٢/ ٤٨٤) حديث رقم (٢٥٧٤٣)، وابن الجعد في «مسنده» (٢٩٦٩) من حديث أبي عقيل يحيى بن المتوكل، عن بُهيَّة عن عائشة أنها ذكرت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أطفال المشركين، فقال: «إن شئت أسمعتك تضاغيهم في النار». قال الهيثمي: «رواه أحمد، وفيه أبو عقيل يحيى بن المتوكل: ضعفه جمهور الأئمة، أحمد، وغيره، ويحيى بن معين، ونقل عنه توثيقه في رواية من ثلاثة. «مجمع الزوائد» (٧/ ٢١٧). قلت: وأبو عقيل: ضعيف. قال أحمد بن حنبل: «أحاديثه عن بهية عن عائشة منكرة، لم يرو عن بهية ما روي عنها إلا هو، وهو واهي الحديث» «الكامل في الضعفاء» (٧/ ٢٠٦). وبهية مولاة عائشة: لا تعرف، كما في «تقريب التهذيب» (٧٤٤)، وقال ابن عدي في الكامل «وهذه الأحاديث بأبي عقيل عن بهية غير محفوظة». انظر الكامل (٧/ ٢٦٦٤) وقال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح ونقل قول أحمد بأن يحيى بن متوكل يروى عن بهية أحاديث منكرة وهو واهي الحديث. انظر العلل المتناهية (١٥٤١)، وقال ابن حجر: ضعيف جدا؛ لأن في إسناده أبا عقيل وهو متروك. انظر الفتح ٣/ ٢٤٦، وقال ابن عبدالبر لا يحتج بمثله عند أهل العلم بالنقل انظر التمهيد ١٨/ ١٢٢ وقال العلامة الألباني: «موضوع». «السلسلة الضعيفة» (٣٨٩٨)، وقال شعيب: إسناده ضعيف؛ لضعف أبي عقيل يحيى بن متوكل؛ ولجهالة بهية. انظر الموسوعة (٤٢/ ٤٨٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?