Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 301 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 301
Jumlah yang dimuat : 708

علمناأن زريعة الْعِنَب لَا يخرج مِنْهَا الْجَوْز وَأَن مَاء الْفرس لَا يتَوَلَّد مِنْهَا جمل

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَأما نَحن فَإِن برهاننا على صِحَة قَوْلنَا أَن الْبُرْهَان قد قَامَ على أَنه تَعَالَى لَا يُشبههُ شَيْء من خلقه فِي شَيْء من الْأَشْيَاء والخلق عاجزون عَن شَيْء كثير من الْأُمُور وَالْعجز من صفة المخلوقين فَهُوَ منفي عَن الله عز وَجل حَملَة وَلَيْسَ فِي الْخلق قَادر بِذَاتِهِ على كل مسئول عَنهُ فَوَجَبَ أَن الْبَارِي تَعَالَى هُوَ الَّذِي يقدر على كل مسئول عَنهُ وَكَذَلِكَ الْكَذِب وَالظُّلم من صِفَات المخلوقين فَوَجَبَ يَقِينا أَنَّهُمَا منفيان عَن الْبَارِي تَعَالَى فَهَذَا هُوَ الَّذِي أمننا من أَن يظلم أَو يكذب أَو يفعل غير مَا علم أَنه يَفْعَله وَإِن كَانَ تَعَالَى قَادِرًا على ذَلِك وَقُلْنَا لَهُم أَيْضا إِذا كَانَ عز وَجل لَا يُوصف بِالْقُدْرَةِ على إبِْطَال علمه فَكَانَ لَا يُوصف بِالْقُدْرَةِ على إماتته الْيَوْم من علم أَنه لَا يميته إِلَّا غَدا لِأَنَّهُ لَا قدرَة لَهُ على ذَلِك وَلَو كَانَ لَهُ على ذَلِك قدرَة لوصف بهَا فَإِذا جَاءَ غَد فأماته فَلهُ قدرَة على إماتته حينئذٍ فقد حدثت لَهُ قدرَة بعد إِن لم تكن وَهَذَا يُوجب أَن قدرته تَعَالَى حَادِثَة (١) وَهَذَا خلاف قَوْلهم

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَفِي هَذَا أَيْضا محَال آخر وَهُوَ أَنه إِذا حدثت لَهُ قدرَة بعد إِن لم تكن فَمن أحدثها لَهُ أهوَ أحدثها لنَفسِهِ أم غَيره أحدثها لَهُ أم حدثت بِلَا مُحدث فَإِن قَالُوا هوأحدثها لنَفسِهِ سئلوا بِلَا قدرَة وأحدث لنَفسِهِ الْقُدْرَة أم بقدرة أُخْرَى فَإِن قَالُوا أحدث لنَفسِهِ قدرَة بِلَا قدرَة أَتَوْ بالمحال وَإِن قَالُوا بل بقدرة اثبتوا قدرَة لم تزل بِخِلَاف قَوْلهم وَإِن قَالُوا غَيره أحدثها لَهُ أَو حدثت بِلَا مُحدث لَحِقُوا بقول الدهرية وَكَفرُوا وَفِي قَوْلهم هَذَا من خلاف الْمَعْقُول وَخلاف الْقُرْآن وَخلاف الْبُرْهَان مَا يضيق بِهِ نفوس الْمُؤمنِينَ وَالْحَمْد لله على معافاته لنا مِمَّا ابْتَلَاهُم بِهِ وَقَالُوا لَو فعل تَعَالَى كل ذَلِك كَيفَ كَانَ يُسمى فَقُلْنَا هَذَا سُؤال سخيف عَمَّا لَا يكون أبدا وَهُوَ كمن سَأَلَ لَو طَار الْإِنْسَان كم ريشة كَانَت تكون لَهُ وماأشبه هَذَا من الحماقة الْمَأْمُون كَونهَا ونسمية الْبَارِي تَعَالَى إِلَيْهِ لَا إِلَيْنَا وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق وَقَالَ أَبُو الْهُذيْل العلاف إِن لما يقدر الله تَعَالَى عَلَيْهِ كلا وآخرا كَمَا لَهُ أول فَلَو خرج آخِره إِلَى الْفِعْل وَلَا يخرج لم يكن الله تَعَالَى قَادِرًا على شَيْء أصلا وَلَا على فعل شيءٍ بِوَجْه من الْوُجُوه وَقَالَ عبد الله بن أَحْمد بن مَحْمُود الكعبي مَا نعلم أحدا يعْتَقد هَذَا الْيَوْم إِلَّا يحي بن بشر الأرجاني وَادّعى أَن أَبَا الْهُذيْل تَابَ عَن هَذَا القَوْل

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَهَذَا كفر مُجَرّد لَا خَفَاء بِهِ لِأَنَّهُ يجوز على ربه تَعَالَى الْكَوْن فِي صفة الجماد أَو الْمَحْذُور المفلوج مَعَ صِحَة الْإِجْمَاع


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?