Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 365 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 365
Jumlah yang dimuat : 708

وحسناً وَكَانَ تَركه قبيحا وإنكاره كفرا وَأما إِبَاحَة الْمَرْء حرمه للنِّكَاح فَهَذَا أعجب مَا أَتَوا بِهِ أما علمُوا أَن الله تَعَالَى خلى بَين عَبده وإمائه يفجر بَعضهم بِبَعْض وَهُوَ قَادر على مَنعهم من ذَلِك فَلم بِفعل بل قوى آلاتهم وقوى شهواتهم على ذَلِك بِإِقْرَار الْمُعْتَزلَة فَهَذَا من الله حسن وَمن عباده قَبِيح لِأَن الله قبحه وَلَا مزِيد وَلَو حسنه تَعَالَى لحسن أما شاهدوا انكاح الرِّجَال بناتهممن رجال ثمَّ يُطلق الرجل مِنْهُم الْمَرْأَة فَمن آخر ثمَّ آخر وَهَكَذَا مَا أمكنهم وَكَذَلِكَ إِن مَاتَ عَنْهَا فَأَي فرق فِي الْعُقُول بَين إِبَاحَة وَطئهَا بِلَفْظ زَوجتك أَو أنكحتك وَبَين حظر وَطئهَا بِالْإِطْلَاقِ عَلَيْهِ بِلَفْظَة قُم فطاها فَهَل هَا هُنَا قَبِيح إِلَّا مَا قبحه الله عز وَجل أَو حسن إِلَّا مَا حسن الله عز وَجل وَقَالَ بَعضهم الْكفْر قَبِيح على كل حَال

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَهَذَا كَالْأولِ وَمَا قبح الْكفْر إِلَّا لِأَن الله قبحه وَنهى عَنهُ وَلَوْلَا ذَلِك مَا قبح وَقد أَبَاحَ الله عز وَجل كلمة الْكفْر عِنْد التقية وأباح بهَا الدَّم فِي غير التقية وَلَو أَن امْرأ اعْتقد أَن الْخمر حرَام قبل أَن ينزل تَحْرِيمهَا لَكَانَ كَافِرًا أَو لَكَانَ ذَلِك مِنْهُ كفرا إِن كَانَ عَالما بِإِبَاحَة الرَّسُول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ صَار ذَلِك الْكفْر إِيمَانًا وَصَارَ الْآن من اعْتقد تحليلها كَافِرًا وَصَارَ اعْتِقَاد تحليلها كفر أفْصح أَن لَا كفر إِلَّا مَا سَمَّاهُ الله عز وَجل كفرا وَلَا إِيمَانًا إِلَّا مَا سَمَّاهُ إِيمَانًا وَأَن الْكفْر لَا يقبح إِلَّا بعد أَن قبحه الله عز وَجل وَلَا يحسن الْإِيمَان إِلَّا بعد ان حسنه الله عز وَجل فَبَطل كل مَا قَالُوهُ فِي الْجور وَالْكفْر وَالظُّلم وَصَحَّ أَنه لَا ظلم إِلَّا مَا نهى الله عَنهُ وَلَا جور إِلَّا مَا كَانَ كَذَلِك وَلَا عدل إِلَّا مَا أَمر الله تَعَالَى بِهِ أَو إِبَاحَة أَي شَيْء كَانَ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق فَإِذا هَذَا كَمَا ذكرنَا فقد صَحَّ أَنه لَا ظلم فِي شَيْء من فعل الْبَارِي تَعَالَى وَلَو أَنه تَعَالَى عذب من لم يقدره على مَا أَمر بِهِ من طَاعَته لما كَانَ ذَلِك ظلما إِذْ لم يسمه تَعَالَى ظلما وَكَذَلِكَ لَيْسَ ظلماٍ خلقه تَعَالَى للأفعال الَّتِي هِيَ من عباده عز وَجل كفر وظلم وجور لِأَنَّهُ لَا آمُر عَلَيْهِ تَعَالَى وَلَا ناهياً بل الْأَمر أمره وَالْملك ملكه وَقَالُوا تَكْلِيف مَا لَا يُطَاق ثمَّ التعذيب عَلَيْهِ قَبِيح فِي الْعُقُول جملَة لَا يحسن بِوَجْه من الْوُجُوه فِيمَا بَيْننَا فَلَا يحسن من الْبَارِي تَعَالَى أصلا

قَالَ أَبُو مُحَمَّد نسي هَؤُلَاءِ الْقَوْم مَا لَا يجب أَن ينسى وَيُقَال لَهُم أَلَيْسَ قَول الْقَائِل فِيمَا بَيْننَا اعبدوني أسجدوا إِلَى قبحاً لَا يحسن بِوَجْه من الْوُجُوه وَلَا على حَال من الْأَحْوَال فَلَا بُد من نعم فَيُقَال لَهُم أَو لَيْسَ هَذَا القَوْل من الله تَعَالَى حسنا وَحقا فَلَا بُد من نعم فَإِن قَالُوا إِنَّمَا قبح ذَلِك منا لأننا لَا نستحقه قيل لَهُم وَكَذَلِكَ إِنَّمَا قبح منا تَكْلِيف مَا لَا يُطَاق والتعذيب عَلَيْهِ لأننا لَا نستحق هَذِه الصّفة وَأي شَيْء أَتَوا بِهِ من الْفرق فَهُوَ رَاجع عَلَيْهِم فِي تَكْلِيف مَا لَا يُطَاق وَلَا فرق وَكَذَلِكَ الممتن بإحسانه الْجَبَّار المتكبر ذُو الْكِبْرِيَاء قَبِيح فِيمَا بَيْننَا على كل حَال وَهُوَ من الله تَعَالَى حسن وَحقّ وَقد سمى نَفسه الْجَبَّار النتكبر وَأخْبر أَن لَهُ كبرياء وَهُوَ تَعَالَى يمن بإحسانه فَإِن قَالُوا حسن ذَلِك مِنْهُ لِأَن الْكل خلقه قيل لَهُم وَكَذَلِكَ حسن مِنْهُ تَكْلِيف من لَا يَسْتَطِيع ثمَّ تعذيبه لِأَن الْكل خلقه وَكَذَلِكَ فِيمَا بَيْننَا من عذب حَيَوَانا بالتف وَالضَّرْب ثمَّ أحسن علفه ورفهه فَهُوَ قَبِيح على كل وَجه وفاعله عابث وهم يَقُولُونَ أَن الْبَارِي تَعَالَى أَبَاحَ ذَلِك فِي الْحَيَوَان من أكلهَا وذبحها ثمَّ يعوضها على ذَلِك وَهَذَا مِنْهُ عز وَجل حسن أَلا أَن يلجؤا إِلَى أَنه تَعَالَى لَا يقدر على تعويض الْحَيَوَان إِلَّا بعد إيلامها وتعذيبها فَهَذَا أقبح قَول وأبينه كذبا وأوضحه نخبة وأتمة كفر أَو ذمه للباري تَعَالَى وحسبنا الله وَنعم الْوَكِيل فَإِن قَالُوا إِن إيلام الْحَيَوَان قد يحسن فِيمَا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?