Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 401 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 401
Jumlah yang dimuat : 708

فِي الْعقل فعل أصُول الْمُعْتَزلَة يلْزمهُم أَن بَقَاء أَحَدنَا فِي الْجنَّة أَو فِي النَّار أَكثر من إحسانه أَو إساءته جَزَاء على مَا سلف مِنْهُ فضل مُجَرّد وعقاب زايد على مِقْدَار الجرم وَقد فعله الله عز وَجل بِلَا شكّ وَهُوَ عدل وَحِكْمَة وَحقّ

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَأما قَوْلهم أَن دُخُول الْجنَّة على وَجه الْجَزَاء على الْعَمَل أَعلَى دَرَجَة أَسْنَى رُتْبَة من دُخُولهَا بالتفضل الْمُجَرّد فَنَقُول لَهُم وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق هَذَا خطأ مَحْض لَا نناقد علمنَا أَن هَذَا الحكم إِنَّمَا يَقع بَين الْأَكفاء والمتماثلين وَأما الله تَعَالَى فَلَيْسَ لَهُ كفوا أحد وَمن كَانَ عبدا لآخر فَإِن إقبال السَّيِّد عَلَيْهِ بالتفضل عَلَيْهِ الْمُجَرّد والاختصاص والمحاباة أَسْنَى لَهُ وَأَعْلَى وأشرف لرتبته وَأَرْفَع لدرجته من أَن لَا يُعْطِيهِ شَيْئا بِمِقْدَار مَا يسْتَحقّهُ لخدمته ويستخبره إِيَّاه هَذَا مَا يُنكره إِلَّا معاند فَكيف وَلَيْسَ لأحد على الله حق وَحِينَئِذٍ كل مَا وهبه الله تَعَالَى لأحد بَين أنبيائه وَمَلَائِكَته عَلَيْهِم السَّلَام وكل مَا أخبر تَعَالَى أَنه أوجبه وَكتبه على نَفسه وَجعله حَقًا لِعِبَادِهِ فَكل ذَلِك تفضل مُجَرّد من الله عز وَجل واختصاص مبدأ لَو لم ينعم بِهِ عز وَجل لم يجب عَلَيْهِ شَيْء مِنْهُ لَا يَقُول غير هَذَا إِلَّا مَدْخُول الدّين فَاسد الْعقل

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وهم يقرونَ أَن الْمَلَائِكَة أفضل من الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِم جَمِيعهم السَّلَام وَصَدقُوا فِي هَذَا ثمَّ نقضوا هَذَا الأَصْل بأصلهم هَذَا السخيف من قَوْلهم أَن من دخل الْجنَّة بعد التَّعْرِيض للبلاء فَهُوَ أفضل من ابْتِدَاء النِّعْمَة والتقريب فَنحْن على قَوْلهم أفضل من الْمَلَائِكَة على جَمِيعهم السَّلَام وَقد قَالُوا أَن الْمَلَائِكَة أفضل من الْأَنْبِيَاء فعلى هَذَا التَّقْرِيب أَن يكون نَحن أفضل من الْمَلَائِكَة بِدَرَجَة وَأفضل من النَّبِيين بدرجتين وَهَذَا كفر مُجَرّد وتناقض ظَاهر وَأما قَوْلهم أننا لَو خلقنَا فِي الْجنَّة لم يكن بُد من التوعد والتحذر فإننا نقُول لَهُم وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق حَتَّى لَو كَانَ مَا يَقُولُونَ لما منع من ذَلِك أَن يخلقوا فِي الْجنَّة ثمَّ يطلعوا مِنْهَا فيروا النَّار ويعاينوا وحشتها وَهُوَ لَهَا وقبحها ونفار النُّفُوس عَنْهَا كَالَّذي يعرض لنا عِنْد الِاطِّلَاع على الغيران العقيمة الْمظْلمَة وَإِن كُنَّا قطّ لم نقع فِيهَا وَلَا شاهدنا من وَقع فِيهَا أبل ذَلِك كَانَ يكون أبلغ فِي التحذير من وصفهَا دون رُؤْيَة لَكِن كَمَا فعل بِالْمَلَائِكَةِ وحور الْعين فَيكون ذَلِك أدعى لَهُم إِلَى الشُّكْر وَالْحَمْد والاغتباط بمكانهم وَاجْتنَاب مَا نهو عَنهُ خوف مُفَارقَة مَا قد حصلوا عَلَيْهِ ثمَّ نقُول لَهُم أَيْضا قُولُوا هَذَا فهم بعد دُخُولهمْ الْجنَّة أمباح لَهُم الْكفْر والشتم وَالضَّرْب فِيمَا بَينهم أم مَحْظُور عَلَيْهِم لَزِمَهُم تمادي التوعد والتحذير هُنَالك قُلْنَا نَكُون لَو اخترعنا فِيهَا على الْحَال الَّتِي تكون فِيهَا يَوْم الْقِيَامَة وَلَا فرق وَكَانَ يكون أصلح لجميعنا بِلَا شكّ فَإِن قَالُوا قد سبقت الطَّاعَة فِي الدُّنْيَا قيل لَهُم وَكَذَلِكَ كَانَت تسبق مِنْهُم فِي الْجنَّة كالملائكة سَوَاء بِسَوَاء وهم لَا يَقُولُونَ أَن الْمعاصِي والتضارب والتلاطم والتراكض والتشاتم مُبَاح لَهُم فِي الْجنَّة وَلَا يَقُولُونَ هَذَا أحد فَيحْتَاج إِلَى كسر هَذَا القَوْل فَإِن لجؤا إِلَى قَول أبي الْهُذيْل أَن أهل الْجنَّة مضطرون لَا مختارون قيل لَهُم وَكُنَّا نَكُون فِيهَا كَذَلِك أَيْضا كَمَا نَكُون يَوْم الْقِيَامَة فِيهَا فَهَذَا أَكَانَ أصلح للْجَمِيع بِلَا شكّ وَهَذَا مَا لَا انفكاك لَهُم مِنْهُ

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَأما قَوْلهم أَن الله علم أَن بَعضهم يكفر وَلَا بُد فَيجب عَلَيْهِ الْخُرُوج من الْجنَّة قُلْنَا لَهُم أيقدر الله على خلاف مَا علم أم لَا فَإِن قَالُوا نعم يقدر وَلَكِن لَا يفعل أقرُّوا أَنه فعل من ترك ابتدائنا فِي الْجنَّة إِمْضَاء لما سبق فِي علمه غير مَا كَانَ أصلح لنا بِلَا شكّ وَرَجَعُوا إِلَى الْحق الَّذِي هُوَ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?