Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 489 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 489
Jumlah yang dimuat : 708

النُّصُوص وتتفق وَمن الْمَعْهُود فِي المخاطبة أَن وَفد من بلد إِلَى بلد محبس فِيهِ لأمر أوجب احتباسه فِيهِ مُدَّة مَا فَإِنَّهُ لَيْسَ من أهل ذَلِك الْبَلَد الَّذِي حبس فِيهِ فَمن دخل فِي النَّار ثمَّ أخرج مِنْهَا فقد انْقَطع عَنهُ صليها فَلَيْسَ من أَهلهَا وَأهل صليها على الْإِطْلَاق وَالْجُمْلَة هم الْكفَّار المخلدون فِيهَا أبدا فَهَكَذَا جَاءَ فِي الحَدِيث الصَّحِيح فقد ذكر عَلَيْهِ السَّلَام فِيهِ من يدْخل النَّار بذنوبه ثمَّ يخرج مِنْهَا ثمَّ قَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأما أهل النَّار الَّذين هم أَهلهَا يَعْنِي الْكفَّار المخلدين فِيهَا وَقد قَالَ عز وَجل {وَإِن مِنْكُم إِلَّا واردها كَانَ على رَبك حتما مقضيا ثمَّ ننجي الَّذين اتَّقوا وَنذر الظَّالِمين فِيهَا جثياً} فقد بَين عَلَيْهِ السَّلَام ذَلِك بقوله فِي الْخَبَر الصَّحِيح ثمَّ يضْرب الصِّرَاط بَين ظهراني جَهَنَّم فبالقرآن وَكَلَام رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم صَحَّ أَن ممر النَّاس من مَحْشَرهمْ إِلَى الْجنَّة إِنَّمَا هُوَ بخوضهم وسط جَهَنَّم وينجي الله أَوْلِيَاء من حرهَا وهم الَّذين لَا كَبَائِر لَهُم أَو لَهُم كَبَائِر تَابُوا عَنْهَا ورجحب حسناوتهم بكبائرهم أَو تَسَاوَت كبائرهم وسيئاتهم بحسناتهم وَأَنه تَعَالَى يمحص من رجحت كبائره وسيئاته ثمَّ يخرجهم عَنْهَا إِلَى الْجنَّة بإيمَانهمْ ويمحق الْكفَّار بتخليدهم فِي النَّار كَمَا قَالَ تَعَالَى {وليمحص الله الَّذين آمنُوا ويمحق الْكَافرين} وَأَيْضًا فَإِن كل آيَة وَعِيد وَخبر وَعِيد تعلق بِهِ من قَالَ بتخليد المذذنبين فَإِن المحتجين بِتِلْكَ النُّصُوص هم أول مُخَالف لَهَا لأَنهم يَقُولُونَ أَن من يأتى بِتِلْكَ الْكَبَائِر ثمَّ تَابَ سقط عَنهُ الْوَعيد فقد تركُوا ظَاهر تِلْكَ النُّصُوص فَإِن قَالُوا إِنَّمَا قُلْنَا بنصوص أخر أَو جبت ذَلِك قيل لَهُم نعم وَكَذَلِكَ فعلنَا بنصوص أخر وَهِي آيَات الموازنة وَأَنه تَعَالَى لَا يضيع عمل عَامل من خير أَو شَرّ وَلَا فرق وَيُقَال لمن أسقط آيَات الْوَعيد جملَة وَقَالَ أَنَّهَا كلهَا إِنَّمَا جَاءَت فِي الْكفَّار أَن هَذَا بَاطِل لِأَن نَص الْقُرْآن بالوعيد على الفار من الزَّحْف لَيْسَ إِلَّا على الْمُؤمن بِيَقِين بِنَصّ الْآيَة فِي قَوْله تَعَالَى {وَمن يولهم يَوْمئِذٍ دبره} وَلَا يُمكن أَن يكون هَذَا فِي كَافِر أصلا فَسقط قَول من قَالَ بالتخليد وَقَول من قَالَ باسقاط الْوَعيد وَلم يبْق الإ فول من أجمل جَوَاز الْمَغْفِرَة وَجوز الْعقَاب

(قَالَ أَبُو مُحَمَّد) فَوَجَدنَا هَذَا القَوْل مُجملا قد فسرته آيَات الموازنة وَقَوله تَعَالَى الَّذِي تعلقوا بِهِ {أَن الله لَا يغْفر إِن يُشْرك بِهِ وَيغْفر مَا دون ذَلِك لمن يَشَاء} حق على ظَاهرهَا وعَلى عمومها وَقد فسرتها بإقرارهم آيَات أخر لِأَنَّهُ لَا يخْتَلف فِي أَن الله تَعَالَى يغْفر أَن يُشْرك بِهِ لمن تَابَ من الشّرك بِلَا شكّ وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى وَيغْفر مَا دون ذَلِك لمن يَشَاء فهذاكله حق إِلَّا أَنه قد بَين من هم الَّذين شَاءَ أَن يغْفر لَهُم فَإِن صرتم إِلَى بَيَان الله تَعَالَى فَهُوَ الْحق وَأَن أَبَيْتُم إِلَّا الثَّبَات على الأجمال فأخبرونا عَن قَول الله تَعَالَى {يَا عبَادي الَّذين أَسْرفُوا على أنفسهم لَا تقنطوا من رَحْمَة الله إِن الله يغْفر الذُّنُوب جَمِيعًا} وَقَوله تَعَالَى {بل أَنْتُم بشر مِمَّن خلق يغْفر لمن يَشَاء ويعذب من يَشَاء} أَتَرَوْنَ أَن هَذَا الْعُمُوم تَقولُونَ بِهِ فتجيزون أَنه يغْفر الْكفْر لِأَنَّهُ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?