Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 646 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 646
Jumlah yang dimuat : 708

لَا شَيْء وَادّعى مَعَ ذَلِك أَنه يعلم فألزمناهم على ذَلِك أَنهم يعلمُونَ لَا شَيْء وَأَن الله تَعَالَى يعلم لَا شَيْء فجسر بَعضهم على ذَلِك فَقُلْنَا لَهُ أَن قَوْلك علمت لَا شَيْء وَعلم الله تَعَالَى لَا شَيْء ملائم لِقَوْلِك لم أعلم شَيْئا ولقولك لم يعلم الله تَعَالَى شَيْئا لَا فرق بَين معنى القضيتين الْبَتَّةَ بل هما وَاحِد وَإِن اخْتلفت العبارتان وَإِذ هُوَ كَذَلِك فقد صَحَّ أَن الْمَعْدُوم لَا يعلم فَإِن ألزمنا على هَذَا وَسَأَلنَا هَل يعلم الله تَعَالَى إِلَّا شَيْئا قبل كَونهَا أم لَا قُلْنَا لم يزل الله تَعَالَى يعلم أَن مَا يخلقه أبدا إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ فَإِنَّهُ سيخلقه ويرتبه على الصِّفَات الَّتِي يخلقها فِيهَا إِذا خلقه وَأَنه سَيكون شَيْئا إِذا كَونه وَلم يزل عز وَجل يعلم أَن مَا لم يخلق بعد فَلَيْسَ هُوَ شَيْئا حَتَّى يخلقه وَلم يزل تَعَالَى يعلم أَنه لَا شَيْء مَعَه وَأَنه سَتَكُون الْأَشْيَاء أَشْيَاء إِذا خلقهَا لِأَنَّهُ تَعَالَى إِنَّمَا يعلم الْأَشْيَاء على مَا هِيَ عَلَيْهِ لَا على خلاف مَا هِيَ عَلَيْهِ لِأَن من علمهَا على خلاف مَا هِيَ عَلَيْهِ فَلم يعلمهَا بل جهلها وَلَيْسَ هَذَا علما بل هُوَ ظن كَاذِب وَجَهل وبرهان هَذَا قَول الله عز وَجل وَلَو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم وَلَو فِي لُغَة الْعَرَب الَّتِي خاطبنا الله تَعَالَى بهَا حرف يدل على امْتنَاع الشَّيْء لِامْتِنَاع غَيره فصح أَنه تَعَالَى لم يسمعهم لِأَنَّهُ لم يعلم فيهم خيرا أَو لَا خير فيهم فصح أَن الْمَعْدُوم لَا يعلم أصلا وَلَو علم لَكَانَ مَوْجُودا أوإنما يعلم الله تَعَالَى أَن لَفْظَة الْمَعْدُوم لَا مُسَمّى لَهَا وَلَا شَيْء تحتهَا وَيعلم عز وَجل الْآن أَن السَّاعَة غير قَائِمَة وَهُوَ الْآن تَعَالَى لَا يعلمهَا قَائِمَة بل يعلم أَنه سيقيمها فتقوم فَتكون قِيَامَة وَسَاعَة وَيَوْم جَزَاء وَيَوْم بعث وشيئاً عَظِيما حِين يخلق كل ذَلِك لَا قبل أَن يخلقه فَأَما علمه تَعَالَى بِأَنَّهُ سيقيمها فتقوم فَهُوَ مَوْجُود حق فَهَذَا معنى إِطْلَاق الْعلم على مَا لم يكن بعد من المعدومات كَمَا أننا لانعلم الْآن الشَّمْس طالعة طُلُوعهَا فِي غَد بل نعلم أَنَّهَا ستطلع غَدا وَكَذَلِكَ لَا نعلم موت الْأَحْيَاء الْآن بل نعلم أَن الله تَعَالَى سيخلق مَوْتهمْ فنعلمه موتا لَهُم إِذْ خلقه لَا قبل ذَلِك وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق وَقَالَ تَعَالَى أم حسبتم أَن تدْخلُوا الْجنَّة وَلما يعلم الله الَّذين جاهدوا مِنْكُم وَيعلم الصابرين فَهَذَا نَص جلي على أَن الْمَعْدُوم لَا يعلم لِأَن الله تَعَالَى أخبر أَنه لَا يدْخل الْجنَّة من لَا يُعلمهُ الله تَعَالَى مُجَاهدًا وَلَا صَابِرًا فصح أَن من لم يُجَاهد وَلَا صَبر فَلم يُعلمهُ الله تَعَالَى قطّ مُجَاهدًا وَلَا صَابِرًا أَو لَا علم لَهُ جهاداً وَلَا صبرا وَإِنَّمَا علمه غير مُجَاهِد وَغير صابر وَلم يزل تَعَالَى يعلم أَن من كَانَ مِنْهُم سيجاهد وسيصبر فَإِنَّهُ لم يزل يعلم أَنه سيجاهد وسيصبر فَإِذا جَاهد وصبر علمه حِينَئِذٍ صَابِرًا مُجَاهدًا وَالْعلم لَا يَسْتَحِيل لِأَنَّهُ لَيْسَ شَيْئا غير الْبَارِي تَعَالَى وَإِنَّمَا اسْتَحَالَ الْمَعْلُوم فَقَط ثمَّ نسألهم هَل يعلم الله تَعَالَى لحية الأطلس وقنا الْأَفْطَس أم لَا يعلم ذَلِك وَهل يعلم الله تَعَالَى أَوْلَاد الْعَقِيم وإيمان الْكَافِر وَكفر الْمُؤمن وَكذب الصَّادِق وَصدق الْكَاذِب أم لَا يعلم شَيْئا من ذَلِك فَإِن قَالُوا أَنه تَعَالَى يعلم كل ذَلِك كَانُوا قد وصفوا الله تَعَالَى بِالْجَهْلِ وَأَنه يعلم الْأَشْيَاء بِخِلَاف مَا هِيَ عَلَيْهِ وَإِن قَالُوا أَنه تَعَالَى لَا يعلم للعقيم أَوْلَادًا وَإِنَّمَا يُعلمهُ لَا ولد لَهُ وَلَا يعلم لحية الأطلس بل يُعلمهُ غير ذِي لحية صدقُوا وعادوا إِلَى الْحق وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق

الْكَلَام فِي الْمعَانِي على معمر

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَأما معمر وَمن اتبعهُ فَقَالُوا أَنا وجدنَا المتحرك والساكن فأيقنا أَن معنى حدث فِي المتحرك بِهِ فَارق السَّاكِن فِي صفته وَإِن معنى حدث فِي السَّاكِن بِهِ أَيْضا فَارق المتحرك فِي صفته وَكَذَلِكَ علمنَا أَن فِي الْحَرَكَة معنى بِهِ فَارَقت السّكُون وَإِن فِي السّكُون معنى بِهِ فَارق الْحَرَكَة وَكَذَلِكَ علمنَا فِي ذَلِك الْمَعْنى الَّذِي بِهِ خَالَفت الْحَرَكَة السّكُون معنى بِهِ فَارق الْمَعْنى الَّذِي بِهِ فَارقه السّكُون وَهَكَذَا أبدا أوجبوا أَن فِي كل شَيْء فِي هَذَا الْعَالم من جَوْهَر أَو عرض أَي شَيْء كَانَ مَعَاني فَارق كل معنى مِنْهَا كل مَا عداهُ فِي الْعَالم وَكَذَلِكَ أَيْضا فِي تِلْكَ الْمعَانِي لِأَنَّهَا أَشْيَاء مَوْجُودَة مُتَغَايِرَة وأوجبوا بِهَذَا وجود أَشْيَاء فِي زمَان محدد فِي الْعَالم لَا نِهَايَة لعددها


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?