Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 648 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 648
Jumlah yang dimuat : 708

قِيَاس مَوْجُود على ومعدوم قِيَاس وتشبيه لما قد خلقه بزعمكم على مَا لم يخلقه وَهَذَا فِي غَايَة الْفساد وَلَا فرق بَيْنكُم فِي هَذَا الْقيَاس الْفَاسِد وَبَين من يَقُول أَن فِي بلد كَذَا قوما مَا يشمون من عيونهم ويسمعون من أنوفهم ويذوقون من آذانهم ويبصرون من ألسنتهم فَإِذا كذب فِي ذَلِك وَسُئِلَ برهاناً على دَعْوَاهُ قَالَ أتفرون إِن الله قَادر على خلق ذَلِك فَقُلْنَا لَهُ نعم قَالَ فَهَذَا دَلِيل على صِحَة دعواي بل أَنْتُم أَسْوَأ حَالا لِأَن هَذَا أخبر عَن متوهم لَو كَانَ كَيفَ كَانَ يكون فَأنْتم تخبرون عَن غير متوهم فِي النَّفس وَلَا متشكل فِي الْعقل وَهُوَ إقراركم بِوُجُود معَان لَا نِهَايَة لعددها فِي وَقت وَاحِد

قَالَ أَبُو مُحَمَّد فَبَطل هَذَا القَوْل الْفَاسِد وَالْحَمْد لله رب الْعَالمين وَكَانَ يَكْفِي من بُطْلَانهَا أَنَّهَا دَعْوَى لَا برهَان على صِحَّتهَا وَهِي دَعْوَى فَاسِدَة غير مُمكنَة بل هِيَ محَال لَا يتَوَهَّم وَلَا وَلَا يتشكل وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق

الْكَلَام فِي الْأَحْوَال مَعَ الأشعرية وَمن وافقهم

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَأما الْأَحْوَال الَّتِي ادعتها الأشعرية فَإِنَّهُم قَالُوا إِن هَا هُنَا أحوالاً لَيست حَقًا وَلَا بَاطِلا وَلَا هِيَ مخلوقة وَلَا غير مخلوقة وَلَا هِيَ مَوْجُودَة وَلَا مَعْدُومَة وَلَا هِيَ مَعْلُومَة وَلَا هِيَ مَجْهُولَة وَلَا هِيَ أَشْيَاء وَلَا هِيَ لَا أَشْيَاء وَقَالُوا من هَذَا علم الْعَالم بِأَن لَهُ علما ووجوده لوُجُوده مَا يجده قَالُوا فَإِن قُلْتُمْ أَن لكم علما بِأَن لكم علما بالباري تَعَالَى وَبِمَا تعلمونه وَأَن لكم وجودا لوجودكم مَا تجدونه سألناكم ألكم علم بعلمكم بِأَن لكم علما وَهل لكم وجود لوجودكم ووجودكم مَا تجدونه فَإِن أقررتم بذلك لزمكم أَن تسلسلوا هَذَا أبدا إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ ودخلتم فِي قَول أَصْحَاب معمر والدهرية وَإِن منعتم من ذَلِك سئلتم عَن صِحَة الدَّلِيل على صِحَة منعكم مَا منعتم من ذَلِك وَصِحَّة إيجابكم مَا أوجبتم من ذَلِك وَكَذَلِكَ قَالُوا فِي قدم الْقَدِيم وحدوث الْمُحدث وَبَقَاء الْبَاقِي وفناء الفاني وَظُهُور الظَّاهِر وخفاء الخافي وَقصد القاصد وَنِيَّة الناوي وزمان الزَّمَان وَمَا أشبه ذَلِك وَقَالُوا لَو كَانَ للْبَاقِي بَقَاء ولبقاء الْبَاقِي بَقَاء وَهَكَذَا أبدا إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ قَالُوا فَهَذَا يُوجب وجود أَشْيَاء لَا نِهَايَة لَهَا وَهَذَا محَال وَهَكَذَا قَالُوا فِي قدم الْقَدِيم وَقدم قدمه وَقدم قدم قدمه إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ وَفِي حُدُوث أحد حُدُوث حُدُوثه وحدوث حُدُوث حُدُوثه إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ وَهَكَذَا قَالُوا فِي زمَان الزَّمَان وزمان زمَان الزَّمَان إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ وَفِي فنَاء الفاني فنَاء فنَاء فنائه مَا لَا نِهَايَة لَهُ وَكَذَلِكَ ظُهُور الظَّاهِر وَظُهُور ظُهُوره وَظُهُور ظُهُور ظُهُوره إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ وَكَذَلِكَ الْقَصْد وَالْقَصْد إِلَى الْقَصْد وَالْقَصْد إِلَى الْقَصْد إِلَى الْقَصْد وَهَكَذَا إِلَى مَا لَا نِهَايَة وَكَذَلِكَ النِّيَّة وَالنِّيَّة للنِّيَّة وَالنِّيَّة للنِّيَّة إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ وَكَذَلِكَ تَحْقِيق الْحق وَتَحْقِيق تَحْقِيق الْحق إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ

قَالَ أَبُو مُحَمَّد أفكار السوء إِذا ظن صَاحبهَا أَنه يدفق فِيهَا فَهِيَ أضرّ عَلَيْهِ لِأَنَّهَا تحرجه إِلَى التَّخْلِيط الَّذِي ينسبونه إِلَى السوفسطائية وَإِلَى الهذيان الْمَحْض وهم يحسبون أَنهم يحسنون صنعا

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَالْكَلَام فِي هَذَا أبين من أَن يشكل على عَامي فَكيف على فهم ١ فَكيف على عَالم وَالْحَمْد لله نَحن نتكلم على هَذَا إِن شَاءَ الله عز وَجل كلَاما ظَاهرا لائحاً لَا يخفى على ذِي حس سليم وَبِاللَّهِ تَعَالَى نتأيد فَنَقُول وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق أما الْقدَم فَإِنَّهُ من صِفَات الزَّمن وَمن فِيهِ تَقول ملك أقدم من ملك وزمان أقدم من زمَان وَشَيخ أقدم من شيخ أَي أَنه مُتَقَدم بِزَمَانِهِ عَلَيْهِ وَالزَّمَان مُتَقَدم بِذَاتِهِ على الزَّمَان لَيْسَ فِي الْعَالم قدم قديم الْأَزْمَان هَذَا هُوَ حكم اللُّغَة الَّتِي لَا يُوجد فِيهَا غَيره أصلا فالقدم هُوَ التَّقَدُّم والتقدم مُتَقَدم على غَيره بِنَفسِهِ فَقَط لِأَن الْقدَم مَوْجُود مَعْلُوم وَهِي صفة الْمُتَقَدّم فَلَا يجوز إِنْكَاره وَأما قدم الْقدَم فَبَاطِل لِأَنَّهُ لم يَأْتِ بِهِ نَص وَلَا قَامَ بِوُجُودِهِ دَلِيلا وَمَا كَانَ هَكَذَا فَهُوَ بَاطِل وَأما وجود الْمَوْجُود فبضرورة الْحس أَن الْمَوْجُود حق وَأَنه يَقْتَضِي وَاجِد وَأَن الوجد يَقْتَضِي وجودا لما وجد هُوَ فعل الْوَاجِد وَصفته


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?