Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 651 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 651
Jumlah yang dimuat : 708

فقد أوجبوا أَنَّهَا بَاطِل وَإِذ قَالُوا وَلَا هِيَ بَاطِل فقد أوجبوا أَنَّهَا حق وَهَكَذَا فِي سَائِر مَا قَالُوهُ فَأُعْجِبُوا الْعُقُول وسع هَذَا فِيهَا وسخموا بِهِ ورقهم وَعجب آخر وَهُوَ قَوْلهم إِن هَا هُنَا أحوالا وَلَفْظَة هَا هُنَا مَعْنَاهَا الْإِثْبَات بِلَا شكّ فَهِيَ مَوْجُودَة ثَابِتَة بِلَا شكّ

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَلم يخلصوا من هَذَا من قَول معمر فِي وجوب وجود أَشْيَاء لَا نِهَايَة لَهَا أَو أَن يصيروا إِلَى قَوْلنَا فِي إبِْطَال هَذِه الَّتِي يسمونها أحوالاً وإعدامها جملَة وَمَا نعلم هوساً إِلَّا وَقد انتظمته هَذِه الْمقَالة ونعوذ بِاللَّه من الخذلان وَمَسْأَلَة أُخْرَى

قَالَت الأشعرية لَيْسَ فِي الْعَالم شَيْء لَهُ بعض أصلا وَلَا شَيْء لَهُ نصف وَلَا ثلث وَلَا ربع وَلَا خمس وَلَا سدس وَلَا سبع وَلَا ثمن وَلَا تسع وَلَا عشر وَلَا جُزْء أصلا وَاحْتَجُّوا فِي هَذَا بِأَن قَالُوا يلْزم من قَالَ أَن الْوَاحِد عشر الْعشْرَة وجزء من الْعشْرَة وَبَعض الْعشْرَة أَن يَقُول وَلَا بُد أَن الْوَاحِد عشر من نَفسه وجزء من نَفسه وَبَعض نَفسه وَأَنه جُزْء لغيره عشر لغيره لِأَن الْعشْرَة تِسْعَة وَوَاحِد فَلَو كَانَ الْوَاحِد عشر الْعشْرَة وبعضاً للعشرة وجزأ للعشرة لَكَانَ عشرا لنَفسِهِ وللتسعة الَّتِي هِيَ غَيره ولكان جزأ بَعْضًا لنَفسِهِ وللتسعة الَّتِي هِيَ غَيره

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَهَذَا خبط شَدِيد أول ذَلِك أَنه رد على الله تَعَالَى مُجَرّد وَتَكْذيب لِلْقُرْآنِ وَخلاف اللُّغَة بل لجَمِيع اللُّغَات ومكابرة للعقول وللحواس قَالَ تَعَالَى {وَإِذا خلا بَعضهم إِلَى بعض} وَقَالَ تَعَالَى {يوحي بَعضهم إِلَى بعض زخرف القَوْل غرُورًا} وَقَالَ تَعَالَى {فلأمه الثُّلُث} {فلامه السُّدس} {فلهَا النّصْف} {ولهن الرّبع} {فَلَهُنَّ الثّمن} فقد كذبُوا الْقُرْآن نصا ثمَّ هَذَا مَوْجُود فِي كل طبيعة وَفِي كل لُغَة ومحسوس بالحواس ثمَّ يُقَال لَهُم لَا فرق بَيْنكُم وَبَين من صحّح وَلم يُنكر كَون الشَّيْء بعض نَفسه وَبَعض غَيره وجزأ لنَفسِهِ وجزأ لغيره وَعشر نَفسه وَعشر غَيره وَاحْتج فِي تَصْحِيح ذَلِك بِالْحجَّةِ الَّتِي رمتم بهَا إبِْطَال ذَلِك وَلَا مزِيد وكلاكما متسكع ١ فِي ظلمَة الْخَطَأ ثمَّ نقُول لَهُم وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق لَيْسَ الْأَمر كَمَا ظننتم بل الْأَسْمَاء مَوْضُوعَة للتفاهم ولتمييز بعض المسميات من بعض فالعشرة اسْم للعشرة أَفْرَاد مجتمعات فِي الْعدَد كَذَلِك لتسعة وَوَاحِد ولثمانية واثنين ولسبعة وَثَلَاثَة ولستة وَأَرْبَعَة وَخَمْسَة وَخَمْسَة قَالَ تَعَالَى {ثَلَاثَة أَيَّام فِي الْحَج وَسَبْعَة إِذا رجعتم تِلْكَ عشرَة كَامِلَة} وَهَكَذَا جَمِيع الْأَعْدَاد لَا يُنكر ذَلِك إِلَّا مخذول مُنكر للمشاهدة فبالضرورة نَدْرِي أَن كل جُزْء من تِلْكَ الْجُمْلَة فَهُوَ بعض لَهَا وَعشر لَهَا وَقسم مِنْهَا لنسبة مَا وَلَا يُقَال هُوَ جُزْء لنَفسِهِ وَلَا جُزْء لغيره وَلَا أَنه بعض لنَفسِهِ وَلَا أَنه بعض لغيره وَلَا عشر لنَفسِهِ وَلَا عشر لغيره وَمثل هَذَا البلق الَّذِي هُوَ اسْم لِاجْتِمَاع السوَاد وَالْبَيَاض مَعًا فالبياض البلق والسواد بعد البلق وَلَيْسَ الْبيَاض جزأ لنَفسِهِ وللسواد وَلَا بَعْضًا لنَفسِهِ وللسواد وكل وَاحِد مِنْهُمَا جُزْء للباق وَكَذَلِكَ الْإِنْسَان اسْم للجملة المجتمعة من أَعْضَائِهِ وَلَا شكّ فِي أَن الْعين بعض الْإِنْسَان وجزء من الْإِنْسَان وَلَا يحْتَمل أَن يُقَال الْعين بعض نَفسهَا وَبَعض الْأذن وَالْيَد وَلَا أَن يُقَال الْأذن جُزْء لنَفسهَا وللعين وَالْأنف وَهَكَذَا فِي سَائِر الْأَعْضَاء فعلى قَول هَؤُلَاءِ النوكى ٢ يلْزمهُم أَن لَا تكون الْعين بعض الْإِنْسَان وَأَن يَقُولُوا أَن الْعين بعض نَفسهَا وَبَعض الْأذن وَمن أبطل الأبعاض والأجزاء فقد أبطل الْجمل لِأَن الْجمل لَيست شَيْئا الْبَتَّةَ غير أبعاضها وَمن أبطل الْجمل فقد أبطل الْكل والجزء وأبطل الْعَالم بِكُل مَا فِيهِ وَإِذا بَطل الْعَالم بَطل الدّين وَالْعقل وَهَذِه حَقِيقَة السفسطة وَمَا نعلم فِي الْأَقْوَال أَحمَق من هَذِه المسالة وَمن الَّتِي قبلهَا نَعُوذ بِاللَّه من الخذلان


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?